الأخبار المحلية

الموقف الليبي تحاور الكاتب الكبير أحمد عبدالسلام مازن

حاورته ريم العبدلي

تصوير طارق الهوني

أجرت صحيفة “الموقف الليبي” حوارا صحفيا مع الكاتب الليبي أحمد عبدالسلام مازن، صاحب كتاب “مقاربات شعرية – أغانى النخيخة في واحات الجفرة”، الصادر حديثا ويعد من أكبر الكتاب فى ليبيا.. إلى نص الحوار

حدثنا باختصار عن منطقة الجفرة؟

: تقع منطقة الجفرة وسط ليبيا وتبعد عن العاصمة الليبية طرابلس بمسافة 650كم وعن سرت بمسافة 250كم
تتميز بمناخها الصحراوي، يكثر فيها النخيل الذي ينتج أجود وأرقى أصناف التمور، وتعد التمور أهم منتجات المنطقة قديماً وفي الحاضر.

كما أن منطقة الجفرة غنية بالموروث الشعبي الذي انتشر في ليبيا وحتى خارجها، فقد تغنى بأغانيها العديد من الفنانين أمثال الفنان محمد حسن ومريم السعفي في أغنية سكب سال دمع الميامي حذايف والفنان علي الشعالية في أغنية عيني على مشكاي تبكي تبكي كل زول معاي والفنان مصطفى طالب في أغنية في مولى الخدود نقية والفنان محمد السيليني والفنانة لطيفة العرفاوي في أغنية من المغرب تقوى ناره لصاحبها الفنان الشعبي أحمد جدَّاد والفنان رمضان كازوز في أغنية عشق شقَّني مع التصرف في كلماتها وغيرها من الأغاني.

: تضم منطقة الجفرة جغرافياً ثلاث مدن، ودَّان تحتضن رالي تيتي السنوي للرياضات الميكانيكية، ومدينة هون تقيم سنوياً مهرجان الخريف السياحي الدولي وسوكنة لها مهرجانها السنوي ملاقاة الربيع، وهذه المهرجانات تقوم بعرض لوحات تراثية تخص المنطقة، توجد في منطقة الجفرة العديد من الآثار والنقوش وبقايا مدن موغلة في القدم.

عن ماذا يتحدث كتاب مقاربات شعرية؟

ـ الكتاب يتناول سبعة عشر أغنية من أغاني النخيخة بشرح معاني الكلمات والصور البلاغية والأساليب البيانية من حذف وتقديم وتأخير والتعبير بالجزء عن الكل والكل عن الجزء والالتفات من ضمير إلى ضمير آخر وغيرها من الأساليب التي اتبعها العرب في كلامهم.

ممكن أعطانا أمثلة من كتابك؟

  • هناك في أغنية مطلعها يقول:
    حمرا على لون شمس القوايل
    وعيونك ذبايل
    ورجلى على فيم حوشك سبايل
    فعندما قال حمرا على لون شمس القوايل حذف الضمير المخاطب أنتِ فالأصل أنتِ حمرا على لون شمس القويل وهذا ما يفيده سياق المطلع ولكنه حذف الضمير لأجل الوزن وتنبيه سامعيه وجلب انتباههم، فكأنه يتحدث من غائب، وعيونك ذبايل، التفت في خطابه من الغيبة إلى ضمير المخاطب، وأتى بحرف الواو ليحدث انفعالا نفسياً أو ليرفع مستوى الانفعال إضفاء شيء من التأكيد والذهول فكأنه أراد أن يقول أن بياض البشرة الشديد الذي عبر عنه بالأحمرار وهذا سائر في اللهجة الليبية وذبول العين قلما يجتمعان في امرأة، ثم هناك ترابط أو تناسب بين کلمتي قوايل و ذبايل إذ أن في القيلولة يحدث خمول أو ذبول يشعر به المرء و يحدث هذا في النبات فلذلك كان من المناسب في هذه الحالة وصف العين بالذبول.
  • بعد ذلك قال ورجلي على فم حوشك سبایل، هنا عبر بالجزء عن الكل ففي الحقيقة أن الرجل لن تمشي لوحدها ولكن هو بذاته لأن الرجل من أداة أو جارحة المشى وهذا التعبير احدث حركة في الصورة وفالمتلقي سيقع في خلده حركته ومشيته إلى حوش المعنية بالأمر، نلاحظ استخدامة لصبغة
    منتهى الجموع في الكلمات القوايل، ذبايل ، سبايل للمبالغة. كيف جاءت فكرة الكتاب؟

ـ جاءت من خلال الإطلاع على أغانى النخيخة وكذلك الشعر الشعبي، نجد أن هناك ارتباط وثيق وتطابق بين أساليب الشعر الفصيح والشعر الشعبي من حيث التشبيهات والاستعارات فمثلاً في المقطع أعلاه استعار الشاعر لون شمس القوابل لبياض بشرة حبيبته وهذا وارد في الشعر الفصيح قال البحتري:
شمس تألق والفراق غروبها
عنا وبدر والعدود كسونه
وكما قال العباس بن الأحنف:
نعمة كالشمس لما طلعت
وبثت الإشراق في كل بلد
وهذا يشمل وصف العيون والأسنان والخدود والخصور والرموش وغيرها مما يتغنى به الشعراء من صفات جمال المرأة قديماً وحديثاً.

بما يهدف الكتاب؟

ـ يهدف إلى توثيق مجموعة من أغاني أو أشعار النخيخة، ثم بث الروح في هذه النصوص إذ أن الدراسة والنقد والبحث هى التى تجعل النصوص الأدبية ثرية وتجعل لها حضوراً في المشهد الأدبى و الثقافي ألا ترين انه الى الآن تصدر أبحاث ودراسات حول الأدب القديم الجاهلي أو صدر الإسلام والأموى والعباسي وغيرها من العصور التى على ضوئها صنف الادب العربي كما أن الدراسات والأبحاث تتناول العديد من الشعراء مثل امرئ القيس والفرزدق و المتنبى وغيرهم من الشعراء قديماً وحديثاً، لذا أرى دراسة نصوص الشعر الشعبي تجعل له حضوراً في الخارطة الادبية واستمراراً في العطاء.

كلمة نختم بها هذه الحوار؟

  • أشكركم على إتاحة هذه الفرصة، طبعاً نعرف أن الكمال لله وحده كما يقولون، فأي عمل يقوم به الإنسان يعتريه النقصان ولكن يبقى هذا الكتاب محاولة متواضعة للغوص في أدبيات النص الشعبي، آمل أن ينال إعجاب والمهتمين والقراء وأن يكون إضافة قيمة للمكتبة التراثية.
زر الذهاب إلى الأعلى