ملفات وتقارير

الجراد الأفريقي يفتك بالأخضر الليبي.. بلديات الجنوب تستغيث وغرف طوارئ للمواجهة

تقارير- الموقف الليبي

تواجه المناطق الخضراء الليبية غزو من الجراد الأفريقي، بشكل غير مسبوق هذا العام، بالتزامن مع إطلاق عدد من البلديات لاستغاثات من الحكومة والمسئولين.

وأعلنت الفرق الفنية الرزاعية عن اكتشاف أسراب من الجراد الإفريقي في محيط مطار سبها، حيث أظهرت المعاينة الميدانية تضرراً كبيراً في محاصيل الأعلاف والذرة الرفيعة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجراد الصحراوي هو أحد أكبر التهديدات التي تواجه الأمن الغذائي في العديد من الدول، بما في ذلك ليبيا، حيث إنه يتغذى على المحاصيل الزراعية، ويتسبب في أضرار واسعة بالإنتاج الزراعي.

استغاثة لإنقاذ المحاصيل الزراعية

في هذا السياق أطلق رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الجراد الصحراوي، صلاح امبارك، استغاثة لإنقاذ المحاصيل الزراعية في سبها وتازربو وتراغن بالجنوب، في ظل غزو الجراد الصحراوي الأراضي هناك، مؤكدا أن الأمر يزداد سوءًا مع وصول بلاغات أيضا من ترهونة.

ولفت أمبارك، في تصريحات صحفية، إلى أن وزارة الزراعة والحكومة ناشدت بضرورة التدخل سريعا، وتخصيص ميزانية طوارئ، لتوفير الآلات والرش.

لجنة لفحص الجراد ببني وليد

وفي بلدية بني وليد تم وصول مهندسي وفنيين اللجنة الوطنية لمكافحة الجراد الصحراوي اليوم برفقة مهندسي مكتب الزراعة بني وليد والمركز الوطني للوقاية ومكافحة الآفات بني وليد وفرع الشرطة الزراعية بني وليد الي وادي سوف الجين للكشف على نوع الجراد الموجود في المزارع .

ويعد الفحص خطوة استباقية، للبدء في عميلة المكافحة اعتبارا من يوم السبت في وادي سوف الجين.

وناشدت البلدية، جميع الموطنيين التبليغ عن أي اشتباه بوجود الجراد الصحراوي في جميع الأودية والمزارع ليتم التعامل السريع للمكافحة والحفاظ على الإنتاج الزراعي داخل البلدية.

عميد تازربو يحذر من استيطان الجراد

من جهته حذر عميد بلدية تازربو، إبراهيم اجويلي، من مخاطر استيطان أسراب الجراد في المناطق الزراعية، مبيناً أن مزارع النخيل تضررت بشكل واسع في نطاق البلدية التي تفتقر إلى كل الإمكانيات للتعامل مع أسراب الجراد.

وأكد أنه من الصعب السيطرة على الجراد في ظل انعدام الإمكانيات، مطالباً بضرورة التدخل للحد من انتشاره.

انتشار بمزارع تراغن

من جهة أخرى كشف أصحاب المزارع، في بلدية تراغن، بوجود حشرة الجراد الإفريقية، والتي سببت أضرار كبيرة بالمحاصيل.

وحول الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل البلدية لمكافحة هذه الحشرة، أكد عميد بلدية تراغن علي باوه خزام، أنه وبعد ورود العديد من الشكاوى خلال الفترة الماضية إلى مكتب الخدمات الزراعية بالبلدية، خرج المهندسون المختصون إلى المزارع، وتبين وجود كميات من الجراد المنتشر في هذه المزارع

غرف للطوارئ بالمحافظات

وكانت لجنة مكافحة الجراد شكلت غرفة للطوارئ في مدن عدة، لتنسيق جهود مكافحته، وأكد الحاجة إلى استراتيجية فعالة للتعامل مع هذه الأزمة بشكل شامل ومستدام.

زر الذهاب إلى الأعلى