الأخبار المحلية

برنامج الأغذية العالمي يعلن استمرار ارتفاع أسعار الغذاء في ليبيا

متابعات- الموقف الليبي

رصد برنامج الأغذية العالمي استمرار ارتفاع أسعار الغذاء في ليبيا، مع زيادة الحد الأدنى لسلة الإنفاق الأساسية بنسبة 3.3% تقريبا بين شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وبحسب بيانات البرنامج الأممي، منشورة أمس الثلاثاء، فقد ارتفع الحد الأدنى لسلة الإنفاق الأساسية على الغذاء لتصل إلى 984.4 دينار على الأقل، في الوقت الذي شهدت فيه جميع المناطق الليبية تقريبا زيادة حادة في الأسعار خلال سبتمبر الماضي.

ويمثل ذلك استمرارا للنهج التصاعدي للأسعار في ليبيا منذ يناير الماضي، إذ سجلت الأسعار زيادة بنسبة 21.7% تقريبا مقارنة ببداية العام الجاري.

ومع تسجيل زيادة حادة في جميع مناطق ليبيا، شهدت المنطقة الجنوبية الزيادة الأكبر في أسعار الغذاء بنسبة 4.4%، لتصل قيمة سلة الغذاء الأساسية إلى 1018 دينار.
وارتفعت الأسعار في المنطقة الغربية بنسبة 3.5%، لتصل قيمة سلة الغذاء إلى 989 دينارا، في حين ارتفعت الأسعار في المنطقة الشرقية بقيمة 1.7% تقريبا.

ولفت «الأغذية العالمي» إلى أن الأزمة حول إدارة مصرف ليبيا المركزي، وما تلا ذلك من إغلاق كامل للحقول والمنشآت النفطية، تسبب في زيادة كبيرة في أسعار السوق في جميع مدن المنطقة الغربية خلال سبتمبر، لا سيما العاصمة طرابلس.

كما تسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت جنوب طرابلس، مما أدى إلى إغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى المنطقة الجنوبية، في ارتفاع الأسعار في الجفرة بنسبة 8.7%، لتصل قيمة سلة الغذاء الأساسية إلى 964.00 دينارا.

كما ارتفعت الأسعار في سبها بنسبة 8.7% إلى 996.63 دينار للسلة الواحد، والقطرون بنسبة 10.5% إلى 1198 دينارا لسلة الغذاء.

ولفت «الأغذية العالمي» إلى ارتفاع متوسط أسعار الغذاء في مدينة درنة بنسبة 11.7% تقريبا خلال شهر سبتمبر. وعلى الرغم من عودة بعض العائلات إلى المدينة، بعد عام من الفيضانات العارمة التي ضربت المدينة، إلا أنه لم يجر استعادة وظائف السوق بالكامل مقارنة بما قبل الكارثة.

زر الذهاب إلى الأعلى