الأخبار المحلية

اكتشاف موقع جديد ضمن الإنشاءات البحرية لمدينة بيرنيكي الأثرية

متابعات- الموقف الليبي

كشف فريق الآثار الغارقة بمراقبة آثار بنغازي المشكل من الباحث عبد الحفيظ نجم والباحث وليد بوقرمة، عن موقع أثري جديد يقع ضمن الإنشاءات البحرية لمدينة بيرنيكي الأثرية الشهيرة.

 ويأتي هذا الاكتشاف بعد سنوات من الجهود المتواصلة لفريق العمل المشكل من الباحثين بوقرمة و نجم، وذلك بتكليف من رئيس قسم الشؤون الفنية عبد المنعم العمروني.

وقال العمروني  إن الباحثين بعد غطسهم بشكل عميق في بحر الشابي ببنغازي، تبين لهم وجود ما يشبه الرصيف البحري، مضيفا أن الباحثين قد نزلا سابقا في عام 2013 إلى بحر الشابي ولاحظوا وجود بعض شواهد الأثرية.

وبين العمروني أن الموقع الجديد يقع شرق الموقع الذي تم الكشف عنه سابقاً في عام 2013، وقد أسفرت أعمال المسح التي قام بها الفريق عن اكتشافات مذهلة.

وأوضح أن الاكتشاف، عبارة عن محجر صخري قد تم استخدامه لاحقاً كمزلق للقوارب والسفن، بالإضافة إلى ملجأ طبيعي تم تسخيره كمرسى بتدعيمه بحجارة كبيرة مصقولة تعود لفترة مبكرة من تاريخ المدينة.

ويشير هذا الاكتشاف ـ حسب المكتب الإعلامي لمراقبة الآثارـ ، إلى أن مدينة برنيكي كانت تتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة في الماضي، حيث كانت تشهد حركة تجارية ونقل مكثفة.

زر الذهاب إلى الأعلى