الأخبار العالمية

الأمم المتحدة تكشف عن عدد اللاجئين السودانيين الذي وصلوا ليبيا منذ اندلاع الحرب

متابعات- الموقف الليبي

كشفت بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ارتفاع أعداد اللاجئين السودانيين الذي وصلوا ليبيا منذ اندلاع الحرب الأهلية في السودان إلى 100 ألف و200 لاجئ على الأقل، تتركز الأغلبية منهم في مدينة الكفرة بالجنوب.

وذكرت المفوضية، في أحدث تقييم نشرته الأحد، أن 100 ألف و200 لاجئ سوداني وصلوا ليبيا منذ أبريل العام 2023، بينهم 48 ألفا و751 لاجئا مسجلا لدى مفوضية اللاجئين.

وتقدر السلطات المحلية أن 65 ألف لاجئ سوداني وصلوا مدينة الكفرة جنوب البلاد، مع وصول ما يتراوح بين 300 – 400 لاجئ سوداني يوميا إلى المدينة، وهو ما يضع مزيد الأعباء على الخدمات الأساسية بالمدينة ويفاقم من الأزمة الإنسانية بها.

غير أن المفوضية الأممية تحدثت عن صعوبة تحديد أعداد اللاجئين السودانيين الذين يصلون ليبيا بشكل دقيق بسبب طبيعة الدخول غير النظامية، وغياب أي بيانات تشاركها السلطات المحلية، إلى جانب الحدود البرية الشاسعة التي تربط بين السودان وتشاد ومصر
وأشارت إلى أن 95% من اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية في ليبيا دخلوا البلاد عبر نقاط حدودية غير رسمية لهذا من الصعب تسجيل الأعداد الدقيقة التي دخلت البلاد.

في الوقت نفسه، أشار تقييم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين إلى تتزايد الاحتياجات الإنسانية بسبب استمرار وصول السودانيين لا سيما في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي والمساعدات المالية والغذاء والمأوى.

وأشارت إلى الظروف الصحية الصعبة التي يعاني منها اللاجئون السودانيون في ليبيا مما يتطلب مساعدة فورية بما في ذلك الدعم الغذائي.

كما لفتت إلى وضع البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في المدن التي يتركز بها اللاجئون، والتي تتعرض إلى خطر انتشار الأمراض المعدية بسبب الضغط الشديد عليها.

ولهذا أكدت الحاجة إلى دعم فوري لزيادة فرص الحصول على المياه والمراحيض، مشيرة إلى المساعدات الكبيرة التي تقدمها السلطات المحلية في هذا الخصوص، بما في ذلك الوصول إلى خدمات الصحة العامة والالتحاق بالتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى