الأخبار المحلية

عبد الجليل يتابع عمليات “جراحات العمود الفقري” في مستشفى دار الحكمة ببنغازي

متابعات- الموقع الليبي

كشف الدكتور عثمان عبد الجليل وزير الصحة في الحكومة الليبية، عن متابعته لعمليات جراحات العمود الفقري وزراعة النخاع في مستشفى دار الحكمة ببنغازي ضمن برنامج توطين العلاج

قام  الوزير صباح اليوم بزيارة مستشفى دار الحكمة في بنغازي، إحدى المؤسسات التابعة لجهاز الوطني للتنميه، والتي تشارك في برنامج توطين العلاج داخل ليبيا، جاءت الزيارة في إطار متابعة عمليات جراحات العمود الفقري لعلاج حالات اعوجاج العمود الفقري، وذلك ضمن برنامج توطين العلاج في الداخل، كما شملت الزيارة متابعة الأطباء الاستشاريين المتخصصين في زراعة النخاع، الذين يعملون على متابعة حالات المرضى المستفيدين من برنامج توطين زراعة النخاع داخل ليبيا.

وتضم مستشفى دار الحكمة يُعد من المرافق الطبية المتطورة في بنغازي، حيث يضم 135 سريرًا، منها 28 مخصصة للعناية الفائقة ، وقسم متكامل للعلاج الطبيعي، وأحدث أجهزة القسطرة عالميًا ويضم المستشفى أيضًا أقساماً للجراحة والعناية القلبية المجهزة بأحدث التقنيات الطبية، كما يحتوي المستشفى على قسم للنساء والولادة وسيتم افتتاحه قريبا.

حيث التقي  الوزير خلال الزيارة الأطباء الاستشاريون المصريون، استشاري جراحات العمود الفقري أ.د. حسام صلاح ود. حسام كمال، و أ.د. رأفت عبد الفتاح، وكلاهما استشاريان في زراعة النخاع أشار الاستشاريون إلى نجاحهم في إجراء أكثر من 14,000 عملية جراحية في مصر، ويواصلون الآن جهودهم في توطين هذه العمليات داخل ليبيا.

تم خلال الزيارة مناقشة آلية تواجد الاستشاريين في المستشفى بشكل دوري، سواء يوميًا أو أسبوعيًا، لضمان تقديم الرعاية الصحية اللازمة ضمن برنامج التوطين، كما تم الاتفاق على عقد ورشة عمل في نهاية نوفمبر تحت إشراف أ.د. حسام صلاح لتدريب الكوادر الطبية المحلية على جراحات العمود الفقري وتطوير مهاراتهم في هذا المجال الحيوي، مما سيسهم في زيادة قدرة المستشفى على استقبال وعلاج الحالات المعقدة ضمن هذا البرنامج الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى