ملفات وتقارير

لبنان على حافة الهاوية.. انهيار المنظومة الصحية ينذر بفاجعة جديدة.. اخر المستجدات

تقارير- الموقف الليبي

تحت وطأة ضربات الاحتلال المتواصلة ينزف الشقيق اللبناني من كل إذرعه الحياتية، فمساندة فلسطين لم يكن لها ثمن بسيط بالمرة على لبنان، ويعلم الله متى تنتهي وأين تلك الضربات المتلاحقة بين حزب الله وقوات الاحتلال.

مرت الأراضي اللبنانية خلال الأيام الماضية بعدد من الأحداث التي تضرر منها القطاع الصحي خصيصًا في مرحلة حرجة تحتاج فيه لبنان إلى كل مسعف وحباية دواء مع تواصل القصف الإسرائيلي، وكان أشهرها بالتأكيد إنفجارات البيجرز.

مستشفيات لبنان تنزف

صرح فراس الأبيض وزير الصحة العامة فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، مؤخرًا أن الفاتورة البشرية باهظة، وبالنسبة للقطاع الطبى، فإن 27 مسعفا وعاملا صحيا قتلوا وأصيب 94 آخرون، إلى جانب استهداف مستشفيين و 21 مركزا صحيا و خروج عن الخدمة أو تضرر جزئى لـ 32 آلية إسعاف.

وناشد الأبيض، بتوفير احتياجات القطاع الصحى من أدوية ومستلزمات طبية تحسبا لأسوأ السيناريوهات، مشيرا أن هناك خططَا للطوارئ استعدادا لما قد يحدث إذا ما حدث توسع فى الاعتداءات وسقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى.

فيما تحركت العديد من الدول العربية لإسعاف لبنان بالمساعدات منها مصر والسعودية، كما وصلت العديد من المساعدات الإغاثية الأممية من الخارج كمحاولة إنقاذ لذلك الوضع الصعب.

مخطط الاحتلال للغزو البري

من جهته، بدأ الاحتلال تغيرت معطيات المعارك في لبنان منذ يومين، مع إعلان الغزو البري، فكشف المحلل العسكري الإسرائيلي، يوآف شتيرن ، أن إسرائيل ستستخدم إستراتيجية مشابهة لتلك التي استخدمت في 2006، مع اقتحام محدود، والذي سيكون محدداً على عكس الانتشار الضخم في عام 1982.

ويضيف شتيرن، في تصريحات صحفية، ستكون عملية غزو بطيئة وحذرة ومدروسة، تشمل احتلال بلدات في جنوب لبنان واحدة تلو الأخرى، بدلاً من شن غزو سريع وشامل على المحاور الرئيسية، وذلك في بلدات جنوب لبنان لتواجد حزب الله فيها.

قوات الاحتلال: لعنة كارثية أصابت التوغل البري

و أعلنت صحف عبرية، أمس، بزعمها المعروف قبل دك الخصم، أن لعنة كارثية أصابت جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال يومين فقط من بدء التوغل البري إلى لبنان، حيث عاد نحو 8 جثث لجنود وضباط الاحتلال، فضلا عن عدد من الإصابات لم يُعلن عن عددها على وجه الدقة

حزب يتوعد بقوات الرضوان

جاء هذا في الوقت الذي أعلن فيه حزب الله أن قوات الرضوان لم تشارك حتى اللحظة في الاشتباكات التي تدور مع قوات الاحتلال، موضحة أن القوات العسكرية هي من يتولى القتال حتى الآن.

كما نشر الذراع الإعلامي لحزب الله مقطع فيديو توثيق للحظة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية من قِبل مقاتلي حرب الله في كمين محكم تسبب بمقتل وإصابة العديد من جنود الاحتلال خلال محاولتهم اجتياح بلدة العديسة الحدودية.

زر الذهاب إلى الأعلى