اقتصاد

إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديدة تصدر بيانها الأول.. إليكم التفاصيل

طرابلس – الموقف الليبي

أصدر مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديد بيانه الأول تنفيذا لقراري المجلس الرئاسي رقمي (19) و (20) بشأن تسمية محافظ ومجلس إدارة جدد لمصرف ليبيا المركزي.

وأكد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديد أن إجراءات تفعيل الإنتقال السلسل للإدارة الجديدة مستمرة وتواصل جيد مع إدارة المصرف.

كما أكد أن العمل الفوري على استعادة الدينار الليبي وقيمته الوطنية أمام العملات الأجنبية، لتخفيف الضغوط الاقتصادية على المواطنين، وسحب القرارات السابقة التي أدت إلى تدني قيمته الوطنية.

وأشار إلى التزامه بأحكام القانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته، وتعهده بأداء عمله وفق متطلبات الحوكمة والشفافية والمساءلة، وحرصه على الناي بالمصرف عن التجاذبات السيادية واستعادة دورة الأساسي كسلطة نقدية مستقلة.

كما أكد التزامه بعدالة توزيع إيرادات الدولة على كامل التراب، وبصون احتياطياتها وتعزيزها، وإدارتها بشفافية، لتحقيق الاستدامة المالية، وتحقيق تنمية متوازنة وشاملة تعود بالمنفعة العامة.

ونوه مجلس الإدارة الجديد إلى الارتقاء بالخدمات المصرفية المتدنية، ومعالجة المشكلات التي تؤرق المواطن، وعلى رأسها ضمان توفر السيولة في جميع مصارف البلاد وتسهيل إنجاز المعاملات المصرفية، عبر تطبيق معايير دولية متقدمة، فضلاً عن تعزيز قدرات العاملين في القطاع المصرفي، واستعادة المصارف لدورها في التمويل والإقراض، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير تسهيلات ائتمانية ميسرة للأغراض الشخصية.

كما التزامه بواجباته المناطة به وطنيا ودولياً بشأن مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، والتزامه بإيقاف المعاملات التي يشوبها الفساد والإبلاغ عنها، وممارسة رقابة فاعلة على القطاع المصرفي، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المصارف المخالفة للضوابط والتعليمات.

كما أشار إلى التزامه بالإفصاح دوريا عن البيانات التفصيلية للاعتمادات المستندية المنفذة، وبيانات الإيراد والإنفاق العام.

ولفت إلى احترام الاتفاقيات والعقود المبرمة بين مصرف ليبيا المركزي والمصارف والشركات الأجنبية، كذلك العمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن مشاورات المادة الرابعة مع صندوق النقد الدولي.

كما أكد التعاون المشترك مع المؤسسة الوطنية للنفط ودعم تنفيذ خططها وبرامجها لزيادة معدلات الإنتاج، كما أكد على تشكيل لجنة للتحقيق في الممارسات الجسيمة المرتكبة من الإدارة السابقة لمصرف ليبيا المركزي، ورفع نتائج التحقيق للسلطات المختصة.

وفي ختام البيان أكد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الجديد أن إدارة مصرف ليبيا المركزي ملتزمة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتحقيق ما سبق، والتنسيق الكامل في بناء اقتصاد مستقر ومزدهر يلبي تطلعات الشعب الليبي.

زر الذهاب إلى الأعلى