الأخبار المحلية

الكبير والبرعصي: تغيير إدارة مصرف ليبيا المركزي ليست من صلاحية المنفي

متابعات -الموقف الليبي

أصدر محافظ ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائبه مرعي البرعصي، بيانًا للرد على قرارات المجلس الرئاسي منتهي الولاية، بشأن تسمية محافظ المصرف المركزي ونائبه ومجلس الإدارة.

وأكد الصديق الكبير ونائبه، أن المجلس الرئاسي غير مختص بإجراءات تغيير المحافظ ومجلس إدارة المصرف، وذلك عقب حضور اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي إلى المصرف لاستلامه.

وقال البيان: بالإشارة إلى القرارات المتداولة خلال الأيام الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المنسوبة إلى المجلس الرئاسي والمستلمة رسمياً صباح هذا اليوم، بشأن تسمية المحافظ ونائبه ومجلس إدارة المصرف المركزي، وبالرغم من عقد عدة لقاءات المحافظ مع رئيس المجلس الرئاسي وعدد من الأطراف الأخرى كان آخرها أمس لغرض التهدئة ولبيان موقف مصرف ليبيا المركزي بشأن تلك القرارات وصدورها من جهة غير ذات اختصاص.

وتابع: حضرت اليوم الثلاثاء، إلى مقر مصرف ليبيا المركزي الرئيسي بمدينة طرابلس، اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي باستلام المصرف المركزي تنفيذاً لتلك القرارات المشار إليها، وبحضور عدد من مدراء إدارات المصرف المركزي.

وأوضح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائبه ، بأن تم التوضيح لتلك اللجنة بأن القرارين الذين بني عليهما تكليف لجنة الاستلام مخالفان للقانون ومنعدمين لصدورهما عن غير مختص، حيث إن المصرف المركزي وفقاً لقانونه رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته يتبع السلطة التشريعية، وإن تعيين المحافظ ونائبه ومجلس إدارته يتم وفقاً للقانون سالف الذكر والاتفاق السياسي.

وأشار البيان إلى أنه تم تسليم اللجنة البيانين الصادرين عن كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بالخصوص، والتي تؤكد بأن المجلس الرئاسي غير مختص بإجراء مثل هذه التغييرات انتهى الاجتماع وغادرت اللجنة مقر المصرف المركزي .

وأختتم بيان الصديق الكبير ونائبه : نطمئن أهلنا في ليبيا، وكافة الأطراف المحلية والدولية، بأن المصرف المركزي والقطاع المصرفي مستمر في أداء أعماله بشكل اعتيادي.

زر الذهاب إلى الأعلى