الأخبار المحلية

بليحق: حكومة الدبيبة منتهية الولاية أفسدت الانتخابات

متابعات-الموقف الليبي

أعلن المتحدث باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، أن رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة كان على رأس من أفسدوا الانتخابات.

وكشف بليحق، في تصريحات هاتفية، أن الدبيبة وآخرين يحاولون إفشال إجراء الانتخابات وبعض الأطراف تريد إقصاء أشخاص بعينهم، وحكومة الدبيبة انتهت ولايتها وفق قرار إنشائها ووفق قرار منحها الثقة من البرلمان.

وأضاف المتحدث بأسم مجلس النواب، ان حكومة الدبيبة استمرت مغتصبة للسلطة، اتفاق جنيف عام 2021 أتى بالمجلس الرئاسي وبحكومة الدبيبة لمدة 18 شهرا”.

وأكد بليحق، أن مهام المجلس الرئاسي والحكومة كانت 4 مهام، هي توحيد المؤسسات، والمصالحة الوطنية، والتجهيز للانتخابات، والملف الأمني، وجميعها لم يتحقق منها شيء بل زادت الإشكالات، واتفاق جنيف لم يُضمّن بالإعلان الدستوري، والنواب تعامل بمبدأ منح الفرصة لحين إجراء الانتخابات، والنواب أعد القوانين، وقبل الموعد أُفسدت الانتخابات وعلى رأس من أفسدها الدبيبة.

وانتقد ، المتحدث بأسم النواب، أن المجلس أفسح الفرصة لجميع الليبيين للترشح والانتخاب، ولكن بعض الأطراف أرادت إقصاء أشخاص بعينهم، والنواب أصدر القاعدة الدستورية والقوانين وفتح الباب للترشح لرئاسة حكومة انتخابات، لكن هناك أطرافا لم تسمح بإجراء الانتخابات، وصفة القائد الأعلى وفقا للإعلان الدستوري تعود لمجلس النواب الذي خوّل بها رئيس المجلس، وليس قرارًا جديدًا”.

زر الذهاب إلى الأعلى