الأخبار المحلية

مجلس النواب: إنشاءُ المجلس الرئاسي هيئةً للاستفتاء والاستعلام يعدّ تجاوزا لصلاحياته

متابعات – الموقف الليبي

أصدر مجلس النواب الليبي بيانا رقم (5) لسنة 2024، بشأن قرار رئيس المجلس الرئاسي بإنشاء هيئة للإستفتاء والاستعلام الوطني

وقال مجلس النواب، إن قرار رئيس المجلس الرئاسي بشأن إنشاء هيئة مستقلة للاستفتاء والاستعلام الوطني تتبع المجلس الرئاسي وتتولى اجراء استفتاءات ملزمة، وهذا الأمر تجاوز الصلاحيات المجلس الرئاسي المقررة باتفاق جنيف وتعداها إلى اختصاصات دستورية، يحتاج الخوض فيها الى توافق وطني واسع حول المواضيع التي تطرح ويحتاج الضمانات وطنية للقبول بالنتائج، وهو الأمر الذي يصعب ان يقوم به طرفا بمفرده في ظل الظروف الانتقالية التي تمر بها البلاد.

وأكد البيان أن المجلس الرئاسي قد تجاوز صلاحياته بإنشاء هيئات بذمة مالية مستقلة، بالإضافة إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات هي الجهة الفنية ذات العلاقة بأي مهام تتعلق بالانتخابات أو الاستفتاءات، فهي المؤسسةالمختصة وبيت الخبرة في هذا المجال.

وتابع مجلس النواب: لا مبرر لإنشاء مؤسسات موازية إن هذا القرار من قبل رئيس المجلس الرئاسي إضافة إلى مخالفته للإعلان الدستوري فهو
يعد خطوة خطيرة غير مبررة.

وطالب البيان رئيس المجلس الرئاسي أن يسحبه فوراً، كما يؤكد مجلس النواب على بطلان هذا القرار، وعلى جميع المؤسسات المعنية عدم الاعتداد به أو العمل بما جاء فيه.

كما طالب النواب رئيس المجلس الرئاسي بأن يبين للشعب الليبي ما قدمه المجلس في أهم ملفين اختص بهما وفق إتفاق جنيف وهما الملف الأمني وملف المصالحة الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى