مقالات الرأي

في ذكرى تأسيس الجيش الليبي…!!

بقلم – ناصر سعيد

يوافق اليوم التاسع من أغسطس الذكرى الرابعة والثمانون لتأسيس الجيش الليبي الذي تعود بداية تأسيسه في مصر لتشكيل وحدة عسكرية وجدت لمساعدة القوات الإنجليزية في حربها ضد القوات الألمانية والإيطالية التي كانت تحتل ليبيا في تلك الفترة، وتم استخدامه لخدمة الأغراض الاستعمارية حيث كان بعيدا عن ليبيا والليبيين هدفا وقيما ووجودا…!!

وعقب الاستقلال في 24 ديسمبر 1951 تم تهميش (الجيش) الذي تأسس واستبدل بالقوة المتحركة البوليسية التي كانت اليد الطولى للنظام الملكي يستخدمها ضد أي صحوة قد تظهر في الشارع الليبي أو حراك عروبي مناصر لقضايا الأمة… وكان ذلك بإشراف مباشر من ضباط إنجليز..!!

بعد ذلك تمت إعادة بناء الجيش كمؤسسة وطنية تدين بالولاء للوطن وتخدم أمن المواطن وتحمي حدوده ووحدته وتجسد سيادته.
وكان لثورة الفاتح الفضل الكبير في تنظيم المؤسسة العسكرية الوطنية التي ضمت في صفوفها أبناء الشعب الليبي الذين وضعوا أنفسهم في خدمة الوطن والمواطن… وأقسموا على حمايته وصون وحدته وكرامته..!!
وأصبحت مؤسسة الجيش في ذلك الوقت من أقوى الجيوش في المنطقة حيث ظل محافظا على سيادة ليبيا وحماية أمنها واستقرارها وأسهم في إحلال الأمن وإرساء دعائم الاستقرار في عديد الدول العربية والأفريقية..!!
وساهم الجيش الليبي أيضا في تدريب وإعداد الكوادر العسكرية للقوات العربية والأفريقية ودعم بكل قوة حركات التحرر وواجه التمييز العنصري..!!

وفي مطلع الثمانينيات أنشئت في ليبيا أول كلية عسكرية للضابطات لتكون ليبيا السباقة في هذا المضمار وساهمت تلك المؤسسة في إعداد وتخريج كوادر عسكرية نسائية وفق أحدث النظم والتقنيات العسكرية ساهمن في تدريب وإعداد المرأة الليبية لتكون المرأة المسلحة المساندة للرجل في كل المجالات في إطار أن حماية الوطن مسؤولية كل مواطن ومواطنة..!!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى