الأخبار المحلية

ضبط مهاجرين في بنغازي وتحركات دولية للاجئين في ليبيا

متابعات -الموقف الليبي

أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في بنغازي عن ضبط 2017 مهاجراً خلال الشهر الجاري، من ضمنهم 145 مصاباً بفيروس الكبد الوبائي و5 مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). تأتي هذه الجهود ضمن حملة مستمرة لتعزيز الأمن الصحي في البلاد.

وفي سياق متصل، أكد رئيس غرفة الطوارئ في وزارة الصحة بالحكومة المكلفة، إسماعيل العيضة، أن اللاجئين السودانيين القادمين إلى الكفرة بلغ عددهم أكثر من 40 ألف لاجئ خلال شهر يونيو الماضي. أشار العيضة إلى أن بين هؤلاء اللاجئين مصابون بأمراض وبائية، وتم تزويدهم ببطاقات حصر بعد الكشف الطبي وإجراء الفحوصات اللازمة. وأضاف أن السلطات سمحت لهؤلاء اللاجئين بالتنقل بين المدن الليبية بعد إصدار شهادات صحية لهم.

على الجانب الآخر، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الاثنين، عن إجلاء 119 لاجئاً من ليبيا إلى روما. شملت هذه المجموعة لاجئين من جنسيات إريترية وإثيوبية وسورية وصومالية وسودانية وجنوب سودانية، وذلك في إطار جهود المفوضية لتوفير الحماية والمأوى للاجئين الأكثر ضعفاً.

تعكس هذه التحركات الجهود المتواصلة لمواجهة تحديات الهجرة واللجوء في ليبيا، سواء من خلال ضبط المهاجرين غير الشرعيين أو توفير الحماية والرعاية الصحية للاجئين.

زر الذهاب إلى الأعلى