الأخبار المحلية

السفارة الروسية بليبيا ترد على تقرير رويترز بشأن تزوير الدينار

متابعات- الموقف الليبي

ردت السفارة الروسية لدى ليبيا على تقرير وكالة رويترز المنشور أمس الأربعاء بشأن طباعة عملات نقدية مزورة من الدينار الليبي في روسيا، مشككة في مصداقية المصادر التي أوردها التقرير.

وأكدت السفارة، عبر صفحتها الرسمية على صحفية “الفيسبوك”، إن لندن تستمر في طرح موضوعات «تثير سخرية الليبيين»، متهمة مجموعة ذا سنتري، التي استعانت بها الوكالة في التقرير، بأنها تتبع جهاز الاستخبارات البريطاني، بينما عرفتها «رويترز» على أنها مجموعة دولية تركز على الفساد وجرائم الحرب.

واختتمت: أما فيما يتعلق بجميع الجهات الرسمية التي لديها معلومات بالفعل، ويمكنها فضح هذه الافتراءات، فقد رفضت التعليق على المقال، كي لا تحرج وتزعج المؤلفين».

وكانت قد نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر أن أوراقًا نقدية ليبية جديدة، وصفها مصرف ليبيا المركزي بـ«المزورة»، جرى استبدالها بدولارات حقيقية، بزعم تمويل مشاريع البنية التحتية في الشرق بعد الفيضانات المدمرة في درنة وجوارها العام الماضي.


وقالت الوكالة إن المصادر الثلاثة، التي لم تسمها، أحدها مصرفي والآخر دبلوماسي، بينما الأخير من الحكومة المكلفة من مجلس النواب، وقد أوضح المصدر الدبلوماسي أن الأموال «قد تستخدم أيضًا لتمويل نشاط المرتزقة الروس في ليبيا ومنطقة الساحل»، بينما أكدت المصادر الثلاثة أن بعض الأوراق النقدية المزورة جرت طباعتها في روسيا، وصدرتها إلى شرق ليبيا هذا العام، بينما جرت طباعة البعض الآخر بشكل غير مشروع داخل البلاد.

وشرحت أن استبدال العملة المزورة جرى في «السوق السوداء ومن خلال البنوك المحلية»، فيما أكدت مجموعة «ذا سنتري» لـ«رويترز» دور روسيا في ضخ الأوراق النقدية الجديدة إلى ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى