ثقافة وفن

ندوة توعوية عن مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية والروابط الاجتماعية

متابعة – آية اللبيدي

نظمت كلية العلوم الطبية والحيوية وكلية الصحة العامة، ندوة توعوية بعنوان “مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية والروابط الاجتماعية”، بمدرج سناء محيدلي بجامعة العرب الطبية .

تناولت الندوة العديد من النقاط المهمة المتعلقة بالتأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على القدرات الاستيعابية والإدراكية للأفراد، ومدى تأثيرها على مهارات التعلم والسلوك الإنساني للفئات العمرية المختلفة.

كما تم التطرق إلى موضوع الإدمان الرقمي وطرق التخلص منه وتعديل السلوك للحد من المخاطر، وذلك في حوار تفاعلي بين الضيوف والحضور من طلبة كلية الصحة العامة (قسم التثقيف الصحي) والعلوم الطبية الحيوية.

شارك في فاعليات الندوة عددًا من المحاضرين ، وأوضح أستاذ الصحة النفسية عدنان الجوهري أن هناك عده دراسات توضح أن مشاهدة مقاطع الريلز والتيك توك على السوشيال ميديا تؤدي إلي الإصابة بمرض ADHD ، وهو ما يعرف بالتشتت الذهني وتؤدي للتأثير على مهارات صنع القرار.

كما شاركت أ. د. فادية الورفلي -علوم تربوية ونفسية كلية التربية بورقة حول مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة في مرحلتي الطفولة المراهقة .

نوهت إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي، تؤثر على المراهقين والأطفال أكثر من تأثيرها على البالغين.

وتحدثت أمينة البحيري منصف -منسقة مكتب تمكين المرأة في كلية الصحة العامة، عن أهمية دور الأسرة في توعية الأبناء بمخاطر المواقع الإلكترونية التي تقوم باستغلالهم سواءً عن طريق الابتزازات الإلكتروني وغيره من الأساليب المختلفة.

وفي ختام الندوة التي شارك فيها الطلبة والمختصون، تم طرح الأسئلة وإثراء الحوار وأهمية هذه الندوة ، وتقديم الشكر لصحيفة الموقف الليبي على القيام بدورها البناء ، وتم تسليم شهادات التقدير للمشاركين في الندوة.

زر الذهاب إلى الأعلى