ملفات وتقارير

مناظرة نارية بين “بايدن وترامب” للفوز بالانتخابات الأمريكية

متابعات – الموقف الليبي

ساعات قليلة تفصل الأميركيين والعالم عن المناظرة الرئاسية المرتقبة بين الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن 81 عامًا ، وخصمه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب 78 عاما، في إطار سعيهما للظفر بالبيت الأبيض لفترة حكم ثانية في الدورة الانتخابية لعام 2024.

اللقاء التاريخي المرتقب يعقد مساء اليوم الخميس الساعة التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، في استوديو شبكة «سي إن إن»دون جمهور ، حيث يلتقي بايدن وترمب في المناظرة التي قد تكون حاسمةً، في السباق المحتدم، للفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية المزمع عقدها نوفمبر القادم ، والتي تأتى فى وقت حرج فيما يتعلق بالسياسات الداخلية والخارجية خاصة تلك المتعلقة بالاقتصاد وحرب غزة ودعم إسرائيل.

من المتوقع أن تدخل مناظرة الرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترامب على شبكة CNN ليلة الخميس، التاريخ، حيث ستكون المرة الأولى على الاطلاق التي يتناظر فيها رئيس حالي وسابق، وسيكون أول ظهور لكلا الرئيسين على منصة المناظرة منذ مناظرتيهما في عام 2020
وقبل أكثر من 4 أشهر من التصويت المقرر في الخامس من نوفمبر، ستكون المناظرة أبكر مناظرة رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

بحسب شبكة «سي إن إن»، فإن بايدن وترمب فقط استوفيا شروطهما للمشاركة في المناظرتين وهي الفوز بعدد كافٍ من أصوات الولايات بما يرجح فوز واحد منهما بمنصب الرئيس والحصول على 15 % على الأقل في 4 استطلاعات وطنية منفصلة للناخبين المسجلين أو المحتملين، بينما لم يستوفِ المرشح الرئاسي المستقل روبرت إف. كيندي جونيور الشروط.

وقالت شبكة “CNN” المناظرة تستغرق 90 دقيقة وسط عدة ضوابط ومعايير لضمان الانضباط،وإجراء ناقشة متحضرة، حيث سيظهر المرشحان على منصة واحدة،ويحصل كلم منهما على قلم وورقة وزجاجة ماء، ولا يسمح بوجود ملاحظات مدونة مسبقا أمامهما.
ونوهت الششبكة الفضائية أنه سيتم كتم صوت الميكروفونات طوال المناظرة باستثناء ميكروفون المرشح الذي سيكون دوره التحدث.

وأشار القضائية إلى أن “بايدن” سيكون على المنصة على الجانب الأيمن من شاشات المشاهدين، وسيتحدث أولا بناء على قرعة أجريت بعملة معدنية، وأكدت نه لا يمكن لأعضاء الحملة التواصل مع المرشحين خلال فترتي الاستراحة، ولن يكون هناك جمهور.

وقالت وكالة اسوشيتد برس، إن معظم المواطنين فى الولايات المتحدة يترقبون مشاهدة المناظرة الرئاسية ويعتقد الكثيرون أن الحدث سيكون مهمًا لحملات كل من الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته وكالة أسوشيتد برس رغم أن الرجلان لا يزال غير محبوبين على نطاق واسع بينما يستعدان لمواجهة لأول مرة منذ عام 2020، مع الأخذ فى الاعتبار أن ترامب يحظى بميزة حماس بين مؤيديه اكبر من بايدن.

ويعد بايدن (81 عاما) والرئيس السابق ترامب (78 عاما) أكبر المرشحين سنا على الإطلاق الذين يخوضون سباق الرئاسة، ومن المؤكد أن المشاهدين سيشككون في قدراتهما الذهنية وثباتهما الانفعالي.

ويرى مساعدو ترامب أن بايدن ربما يتعثر أو يشرُد في حديثه وهو ما قد يفاقم مخاوف الناخبين بشأن عمر الرئيس، ومعاناته من الخرف .

فيما يعتقد مساعدو بايدن أن المناظرات يمكن أن تضر “ترامب” من خلال الكشف عن شخصيته المتقلبة وأحيانا تغير مواقفه بشأن قضايا مثل الإجهاض.

وذكرت وسائل إعلام دولية إن حمبة بايدن تأمل في الحديث عن الإجهاض وتتطلع حملة ترامب للحديث عن الهجرة، لكن المذيعين اللذين سيديران المناظرة سيقرران الأسئلة

زر الذهاب إلى الأعلى