ملفات وتقارير

الاشتباكات المسلحة بين مليشيات الزاوية مسلسل من العنف لا يتوقف

الزاوية – سيد العبيدي

لا تكاد تهدأ حتى تشتعل مجددًا؛ تلك الاشتباكات المستمرة بين المجموعات المسلحة في مدينة الزاوية، غرب العاصمة طرابلس، والتي تسببت فى سقوط ضحايا ومصابين بين المدنيين الخميس الماضي، جراء إطلاق النار بشكل عشوائي في الشوارع والأحياء المكتظة بالسكان.

وشهدت منطقة الركنية بالمدينة، الخميس الماضي، اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين، في إطار الصراع القائم على نهب ثروات المدينة والاستيلاء على مواردها المالية ومواقعها الحيوية وممارسة الأنشطة غير القانونية وتجار البشر والمخدرات.

وتأتي تلك التطورات في ظل استمرار الإنفلات الأمني الذي تشهده مدن الغرب الليبي وعدم قدرة حكومة الدبيبة منتهية الولاية على ضبط الأوضاع الأمنية الأمر الذي شكل خطورة بالغة على حياة الآمنين ومصالحهم وممتلكاتهم.

وأفادت مصادر محلية بأن الاشتباكات وقعت بين مجموعة تسمى “الكابوات”، التي تتبع المدعو عثمان اللهب، آمر ما تسمى “الكتيبة 103″، وعناصر من مجموعة مسلحة أخرى يقودها المدعو رياض بلحاج.

وأضافت أن التوتر الأمني نجم عن استهداف عبد الرحمن بلحاج، شقيق قائد المجموعة رياض بلحاج، وهو في وضع صحي حرج، حيث جرى نقله إلى أحد مستشفيات المدينة لتلقي العلاج.

وأوضحت المصادر نفسها أن الوضع مازال محتقن بسبب الفوضى الأمنية التي تشهدها المدينة، مع وجود مساع للتهدئة ووقف إطلاق النار، بينما سكان المدينة يعيشون في قلق دائم ومستمر من ممارسة تلك العصابات المسلحة الخارجة عن القانون.

وتشهد الزاوية بين حين وآخر اشتباكات مماثلة بين المجموعات المسلحة المنتشرة في عدد من أحياء ومناطق المدينة، التي كان آخرها في 18 مايو الماضي، وأسفرت عن سقوط 22 جريحًا وحالة وفاة واحدة، حسبما أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى