-اقتصادالأخبار المحلية

رياض برشان: اكتشفنا تزوير في حجوزات مصنع أسمنت زليتن بـ 70 مليون دينار

زليتن – الموقف الليبي

كشف رياض برشان مدير مكتب المدير العام لمصنع الاتحاد للأسمنت في زليتن، عن إجراء تفاهمات بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى لاستئناف الإنتاج الذي توقف منذ مايو الماضي.

وصرح برشان في تصريحات تليفزيونية بأن مجلس الإدارة لشركة الاتحاد العربي للمقاولات عقد اجتماعا لإقرار سعر جديد للأسمنت، لكنه لم يفصح عن قيمته، لكنه قال: “لا علاقة بين السعر وغلق المصنع.

وعن سبب البيع بسعر 16 دينارا وهو أقل من سعر السوق السوداء البالغ 70 دينارا ذكر برشان أن تحديد الأسعار ليس من بنات أفكار الشركة، فلدينا لوائح نلتزم بها، فلا بد من دراسة سعر التكلفة، وسعر البيع في السوق، وثالث أمر وهو الأهم استشارة وزارة الاقتصاد في التسعير، وسعر التكلفة حاليا مرتفع ويحتاج إلى التغيير.

وأضاف: “التغيير يتم عبر خطوات تبدأ باقتراح السعر من المدير العام على أعضاء مجلس الإدارة، ويعقد اجتماع بمحضر رسمي لتغيير السعر ويتم عرضه على رئيس الجمعية العمومية لاعتماده بالاستشارة مع وزارة الاقتصاد”.

وأقر برشان بأن الفقراء لا يحصلون على الأسمنت بسعره المنخفض 16 دينارا بل من لديهم نفوذ داخل زليتن، مضيفا أنه لمعالجة هذه المشكلة جرى الاتفاق في العام الماضي على إدارة منظومة حجز إلكترونية وطنية بالرقم الوطني لوصول الأسمنت إلى كل المواطنين، وتم قفل المصنع في مايو وتدخل المجلس البلدي، واشترط الذين أغلقوا المصنع التخلي عن هذه المنظومة.

وتابع: “المجلس البلدي هو من ابتدع مصطلح الباقات وطلب 200 اسم في الورقة، ولكل اسم 4 سيارات أسمنت”، مستكملا: اكتشفنا بعد فتح الحجوزات الأخيرة عملية تزوير كبيرة بحوالي 43 مليون دينار وبالقيمة السوقية تصل إلى 70 مليون دينار، وتواصلنا مع الجهات الرقابية والقضائية لإجراء تحقيقات ولهذا يحدث ضغط على الشركة حاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى