-ملفات وتقارير

 أزمة انقطاع الكهرباء تعود مجدداً وتُهدد حياة المواطنين

بنغازي – نور المشيطي 

تعيش ليبيا حالة من الظلام الدامس جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، والذي أصبح واقعًا يوميًا يشكل تحدياً صعبا على حياة المواطنين في مختلف أنحاء البلاد.  

وتفاقمت أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ خطير خلال الأسابيع الماضية، حيث وصلت مدة انقطاع التيار في بعض المناطق  إلى 17 ساعة يوميا، مما إثر بشكلٍ سلبى على الحياة اليومية للمواطنين وَالمُؤسسات الِحِيوية، وشكل تُهديد مباشر على الاقتصاد.

وبحسب خبراء في مجال الطاقة تحتاج ليبيا إلى حلولٍ جذرية عاجلة لِتَخفيف أزمة الكهرباء، تَشمل “إجراء صِيانة دورية وَعمل مَحطات لتوليد الكهرباء وكذلك رفع كفاءة المحطات الحالية وَالعمل على تعظيم قدرتها للتتمكن من توليد الطَاقة الكَافية.

وبحسب خبراء الطاقة تحتاج محطات الكهرباء إلى توفير  الوَقُودِ بشكل مُستمرٍ لِضمان عملها بِشكلٍ  سليم.

ويقول الخبراء إن ليبيا تحتاج الاستثمار  في  الطاقة  الُمتجددة مثل  الطاقة الشَمْسِية  وَطاقة الرياح بهدف تَخفيف الإعْتماد على الوَقُود  الأحفوري، بالإضافة إلي تَحسين إدارة قطاع الِكهرباء وَتَعزيز كفاءة العَمَلِ.

من جهته ناشد المواطنين الشركة العامة للكهرباء بضرورة رفع كفاءة الفُرق والكوادر العاملة في قطاع الكهرباء والطاقة من أجل إنهاء أزمة  الكهرباء وَتُوفير الخدمات الأساسية لِلمواطنين، كذلك ضرورة التَعاونِ بين جميع الِفرَق لِتَحقيق الإسْتقرار في هذا القطاع الحيوي.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى