ثقافة وفن

المركز الليبي لأبحاث المناخ ينظم ندوة علمية لحماية الأنظمة البيئية من أخطار الجفاف والتصحر

أقيمت بمدرج جامعة السلام الدولية بمدينة بنغازي ، ندوة علمية تحت عنوان “حماية وصيانة الأنظمة البيئية من أخطار الجفاف والتصحر”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف يوم 5 يونيو من كل عام .

بدأت فعاليات الندوة التي نظمها المركز الليبي لأبحاث المناخ والجمعية الليبية للمناخ والبيئة والتنمية، بكلمة ألقاها الأستاذ الدكتور محمد لامه رحب خلالها بالضيوف المشاركين، كما قدم شكره على الجهود التي بذلها فرع المركز الليبي لأبحاث المناخ بمدينة بنغازي وإدارته في مدينة طرابلس على إشرافهم ودعمهم لهذه الندوة .

كما أثنى”لامه” على جهود مدير عام المركز الدكتور الهادي بوقرين ووضحة فوناس مدير فرع المركز بمدينة بنغازي على المساهمة الإيجابية والدعم الملموس الذي ساهم في نجاح الندوة.

شارك افتتاح فعالية الندوة رئيس مجلس إدارة جامعة السلام الدولية الدكتور غيث السليماني وأحمد الطيرة عضو المجلس البدي بنغازي وكوكبة من المهتمين بالبيئة ومندوبين من عدد من المؤسسات والشركات والاتحادات المهنية في مدينة بنغازي وخارجها وعدد من الأساتذة من الجامعات الليبية بالإضافة إلى الباحثين من المركز الليبي لأبحاث المناخ بمدينة طرابلس .

وألقى مدير عام المركز الدكتور الهادي بوقرين كلمة في الجلسة الافتتاحية أشاد خلالها بالجهود التي بذلت لنجاح هذه الندوة وأحياء هذا اليوم العلمي الذي يحتفل به في جميع أنحاء العالم، كما ألقت الأستاذة وضحة فوناس كلمة جددت فيها الترحيب بالضيوف المشاركين في الندوة، كما ألقى الدكتور غيث السليماني رئيس مجلس إدارة جامعة السلام الدولية كلمة ترحيب جدد من خلالها استعداد الجامعة لاحتضان أي نشاط علمي .

وانطلقت الجلسات العلمية برئاسة أ د مفيدة بلق ود. ريم الزردومي والأستاذ محمد عمار بورقة أولى قدمها الأستاذ الدكتور محمد لامه بعنوان (حيثيات ومنطلقات اليوم العالمي للبيئة)، أعقبها ورقة ثانية قدمتها الدكتورة الهام الكوافي أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة اجدابيا بعنوان ( التغيرات المناخية في ليبيا وتأثيرها على البيئة )، وشهدت الندوة إلقاء العديد من كلمات للمشاركين.

وعقب الانتهاء من الجلسات العلمية تم توزيع شهادات الشكر والتقدير وشهادات المشاركة العلمية للمشاركين في الندوة من قبل مدير عام المركز الليبي لأبحاث تغير المناخ ومفوض الجمعية الليبية للمناخ والبيئة والتنمية ومدير فرع المركز في مدينة بنغازي .

زر الذهاب إلى الأعلى