الأخبار المحلية

تعاون بحري ليبي -إيطالي لمكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة

بنغازي – الموقف الليبي

التقى رئيس أركان القوات البحرية الليبية لواء بحار شعيب يوسف، مع الملحق العسكري الإيطالي، بحضور المستشار السياسي للقنصلية الإيطالية في بنغازي.

وناقش الجانبان سبل الحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر، من خلال تعزيز عمليات المراقبة البحرية وتبادل المعلومات الاستخبارية.

كما تطرق اللقاء إلى جهود مكافحة عمليات التهريب عبر البحر، بما في ذلك تهريب المخدرات والأسلحة، وبحث آليات التعاون لمكافحة الجريمة المنظمة عبر البحار، مثل الاتجار بالبشر.

واتفق اللقاء على إمكانية توفير برامج تدريبية لمنتسبي القوات البحرية الليبية من الضباط وضباط الصف والجنود، لتعزيز قدراتهم في مكافحة التهديدات البحرية.

كما ناقش الجانبان إمكانية قبول طلبة ليبيين للدراسة في الكلية البحرية الإيطالية، للاستفادة من الخبرات الإيطالية في المجال البحري.
وأبدى الملحق العسكري الإيطالي استعداده لنقل رغبة ليبيا في تعزيز التعاون البحري إلى السلطات العليا في إيطاليا، مؤكدا دعمه لذلك، ومشيدا بالانضباط العسكري في البحرية الليبية، والأجواء الأمنية السائدة في مدينة بنغازي، ومشاريع الإعمار الجارية.

وأعرب الملحق العسكري الإيطالي عن شكره وتقديره لجهود القوات المسلحة العربية الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر، موجها الشكر للبحرية الليبية على جهودها في الحفاظ على الأمن القومي الليبي، رغم قلة الإمكانيات، وكرم الضيافة.

وفي ختام اللقاء تبادلت الهدايا التذكارية بين الجانبين، والتي عكست عمق العلاقات الثنائية بين ليبيا وإيطاليا، وحرصهما على تعزيز التعاون في المجالات المختلفة، خاصةً المجال البحري.

زر الذهاب إلى الأعلى