ملفات وتقارير

ماراثون الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. منافسة شرسة بين متهمان أحدهما بـ “الخرف” والأخر بـ “الإباحية”

تقارير – الموقف الليبي

تستعد الساحة الأمريكية لإجراء انتخابات هي الأقوى في تاريخها منذ خمسون عاما مضت، مع تصاعد حد المنافقين بين المرشحين الأساسيين جوبايدن الرئيس الحالي ودونالد ترامب الرئيس السابق، وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين، فمنهم من اتهم الأخر بالخرف والثاني اتهم الأول بالمجرم المدان بتهم إخلاقية.

ففي 5 نوفمبر المقبل يتنافس المرشح الجمهوري دونالد ترامب و الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية 2024 على منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية القادم في فترة رئاسية جديدة تستمر 4 سنوات.

آليات الانتخابات في الانتخابات الرئاسية

وبنظرة مقربة إلى الانتخابات الأمريكية نجد أنها عملية معقدة ومتعددة المستويات تشمل انتخابات رئاسية، وتتم عملية انتخاب الرئيس الأمريكي من خلال عدة مراحل لا يعرفها الكثيرون ضمن نظام انتخابي يعد فريدا من نوعه، بل ومن أعقد النظم الانتخابية في العالم

ويتم إجراء الانتخابات الرئاسية كل أربع سنوات، حيث يتم انتخاب رئيس ونائب رئيس الولايات المتحدة والانتخابات الرئاسية التالية ستكون في نوفمبر 2024.

من المهم الإشارة إلى أن نظام الانتخابات في الولايات المتحدة يعتمد على نظام المجمع الانتخابي في الانتخابات الرئاسية.

و يقوم الناخبون في كل ولاية بانتخاب مجموعة من المندوبين الذين يتعهدون بالتصويت لصالح المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في ولايتهم.

لتحقيق الفوز بالرئاسة، يجب على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة من أصوات المجمع الانتخابي (270 صوتًا من أصل 538).

والعملية الانتخابية في الولايات المتحدة تشمل أيضاً مجموعة من القوانين واللوائح التي تختلف من ولاية إلى أخرى، مما يضيف طبقة إضافية من التعقيد إلى العملية الانتخابية.

اتهامات متبادلة

لا يمل الرئيس الأميركي الحالي، جو بايدن، والسابق دونالد ترامب، الخصمان اللدودان في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل، عن شن الهجمات العنيفة ضد بعضهما البعض.

كما لا يترك دونالد ترامب شتيمة إلا ويكيلها لبايدن، بل بدأ مؤخرا بنشر الفيديوهات الساخرة ضد ساكن البيت الأبيض.

كما ركز مؤخرا على اتهام خصمه الديمقراطي بالخرف، فقد نشر قبل يومين على حسابه في تروث سوشيال، فيديو تحت عنوان بايدن والزهايمر، استعرض فيه كافة زلات لسان الرئيس الحالي، وعثراته وسقطاته على السلالم، فضلا عن مشاهد بدا فيها حائراً على المسرح.

حظوظ فوز بايدن وحرب غزة

ولعل حرب غزة ألقت بظلالها على الانتخابات الأمريكية، فبرزت فلسطين كقضية رئيسية ضمن القضايا التي يهتم بها الجمهور الأمريكي في اختيار مرشحيه، خاصة داخل قاعدة الحزب الديمقراطي، بعدما خسر “بايدن” البالغ من العمر 81 عاما العديد من الداعمين الذين صوتوا ببطاقات بيضاء (حوالي 40 ألفا) للتعبير عن غضبهم إزاء دعم الرئيس الواسع للحرب على غزة. 

فرص فوز ترامب والجرائم الأخلاقية

كما أن فرص دونالد ترامب المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس السابق والبالغ من العمر 77 عاما، ليست أكثر حظا من منافسة بايدن، حيث يواجه الأول قضايا أخلاقية وتهم تتعلق بدفع أموال لممثلة إباحية إلى جانب إدانته في 34 تهمة الأسبوع الماضي.

رئيس أمريكا 2025

ستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، وسيتقلد الفائز فيها رئاسة البلاد لفترة أربع سنوات في البيت الأبيض ابتداءًا من يناير 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى