-ملفات وتقارير

في حواره مع الموقف الليبي.. الدكتور نجيب الدوس: زواج الأقارب سببا للعديد من الأمراض الجلدية المزمنة وواقي الشمس ضروري بالصيف

أجرت الحوار – نور المشيطي

أكد الدكتور نجيب الدوس، رئيس قسم الامراض الجلدية بالمستشفى العسكري في تونس ونائب رئيس الجمعية التونسيه للامراض الجلدية، أنه في فصل الصيف، الوقاية من الشمس ضرورية جدا، ويجب أن تكون بالمراهم او حتى بلبس المظله فهي تكفي وعلى نفس المفعول، لأن المراهم الواقية من الشمس مفعولها معين في مده معينه ساعتين او ثلاثه ولابد من التجديد، فإذا كان صعبا بالمظله اسهل بكثير واقل تكلفه.

جاء ذلك على هامش المؤتمر العلمي السابع للجمعية الليبية لامراض الجلدية والتجميل والمؤتمر السادس للجمعية الليبية لجراحة الحروق والتجميل.

وإلى نص الحوار

هل شاركت في هذا المؤتمر؟ وكيف كانت تجربتك؟

-بالطبع- شاركت وشاركت كذلك بمحاضره حول علاج مرضى الصدفية.

مارأيك في تطور العلاجات للامراض الجلدية بليبيا، وهل تم اكتشاف علاج للأمراض النادرة؟

بالطبع- هناك تطور خاصة في العلاجات، توجد العديد من العلاجات الجديده

ما هي النصائح التي توجهها لاصحاب الأمراض الجلدية المزمنه؟ وكيف يمكنهم التعامل مع هذه الامراض؟

بالنسبة للأمراض الجلدية المزمنه فهناك أمراض ترتبط بمحددات معينة، بكل صراحة- اسمحولي ان اقول الزواج بين الأقارب مصيبة كبرى، لانه في العادة هو سبب في ظهور هذه الامراض المزمنة التي فيها نسبه كبيرة من الوراثة، وتسمى ب Kuma Berty، وعند معالجة اي مرض مزمن لابد من أن تهتم بالشخص كمجموعة كاملة وككتله كاملة بارتباط المرض المزمن بالأمراض الاخرى المصاب بها، لذا؛ يجب تفحص حياته، وطريقة اكله.

وبمجرد توقف المريض بالعديد من الأمراض عن العلاج الهيدرو كرتزون يرجع المرض -من جديد.
والهيدرو كرتزون غير مكلف بتاتا، ولكن لابد من ان يعرف المريض كيف يتعامل معه، بمعنى اذا كان المرض حالته في الركود ليس من الضروره ان يستخدمه.

ما هي الآثار الجانبية للهيدرو كرتزون ؟

هناك العديد من الأعراض الجانبية، مثل تغير لون الجلد والبشرة، والعديد، ولكن مثلما تقولون تضعف في الميزات، ميزات للهيدرو كرتونا أو الانعكاسات تختلف والمريض لا بد من أن يعرف يعرف كيف يتعامل مع العلاج.

ما هي الأمراض الجلدية الأكثر شيوعا حاليا في المجتمع أو في الوطن العربي عموما؟

الأمراض المنتشرة متوفرة كثير معناها من الفطريات من مشابهة متوفرة كثير وحاليا كذلك أمراض Kronex Intri Andresense مثل الصدفية أو Viti Lacon أو أكزيما.

ما هي اهم النصائح الي تقدمها للوقايه من الامراض الجلدية المزمنة؟

الأمراض الجلدية انواع، هناك امراض موسمية الوقاية منها سهلة وبسيطة، في الصيف.

وإذا كانت في الشتاء كذلك سهله بالنسبة للأمراض المزمنة، ولكن يجب أولا تجنب أو الابتعاد عن زواج الأقارب للإنقاص من نسبة ظهور الأمراض وبعدها يتم العلاج فقط لا توجد أي خطوة أخرى.

ما هو تأثير واقي الشمس على البشرة وهل هو مهم؟

في فصل الصيف الوقاية من الشمس ضرورية جدا تكون بالمراهم أو حتى بلبس المظلة فهي تكفي وعلى نفس المفعول، لانت المراهم الواقية من الشمس مفعولها معين في مدة معينة ساعتين أو ثلاثه ولا بد من التجديد، فإذا كان صعبا للمظلة أسهل بكثير وأقل تكلفة.

ما هي الأدوية الجلدية إلى تأثر على خلايا Menanim في طبقات الجسم ولكنها يمكن أن تصيب الجلد بالسرطان؟

تعتبر ال Menanim ضرورية للوقاية من الشمس المراهم، ولكن هي لا تقضي عليهن ولكنها يمكن أن تنقص بشكل بسيط من الخلايا، لكنها مطلوبة خاصة في الحالات التي فيها تصبغان في الجلد وفي الوجه -خصوصا- فتعتبر ضرورية.

ما هي النصائح إلى تقدمهن لنا للاهتمام ببشرتنا أكثر في فصل الصيف؟

أول نصيحة وهي شرب الماء والسوائل بصفة عامة والوقاية من الشمس فقط.
لا يوجد شيء آخر، لا يوجد أكلا معينا، ولا ننسى بأنه ضروري جدا أن نتعرض للشمس فعند التعرض للشمس الجلد ينتج ڤيتامينD ولكن لا بد من أن تتجنب التعرض للشمس ما بين الساعة 12 والساعة. 4

ما هي رسالتك للمشاركين في هذا المؤتمر؟

بالنسبة للمشاركين المؤتمر إن شاء الله نلتقي ونكون في صحة جيدة إن شاء الله.

زر الذهاب إلى الأعلى