ملفات وتقارير

على هامش مشاركته في المؤتمر السابع للجمعية الليبية لأمراض الجلدية.. الدكتور معتصم اعبيد: يجب التركيز على الجراحات الميكروسكوبية والجراحات الرجبية لمستقبل أفضل للجراحة في ليبيا

نور المشيطي

أكد الدكتور معتصم اعبيد، إخصائي جراحة تجميل والحروق، أن المجالات الطبية وخاصة مجال الجراحة الجلدية يتعرض لبطيء في عجلة التطور نتيجة للظروف الاجتماعية والسياسية السابقة في ليبيا، وحاليا بدأت العجلة تدور -من جديد- لمواكبة دول الجوار بالأول ثم للعالمية.
وإلى نص الحوار

كيف كانت مشاركتك في هذا المؤتمر؟

بداية أنا من الأعضاء الأساسيين في اللجنة التحضيرية للمؤتمر وكنت مشرفا على إدارة المطبوعات وتنظيم المؤتمر بالكامل.

ما هي الموضوعات التي طرحتها في ورقتك البحثية؟

أنا لم أشارك بورق علمي، فقط كنت مشاركا في التنظيم.

بخصوص التطورات الجراحية كيف تقيم تطور الجراحة حاليا في ليبيا؟

نحن تعرضنا لبطيء في عجلة التطور نتيجة للظروف الاجتماعية والسياسية السابقة في ليبيا، وحاليا بدأت العجلة تدور -من جديد- ونحاول أن نواكب دول الجوار بالأول ثم للعالمية..

ما هي تطلعاتك لمستقبل الجراحة في ليبيا؟

بالنسبة للجراحة التجميلية، الأهم هو التركيز على الجراحات الميكروسكوبية والجراحات الرجبية، واللذان هما أساس الجراحات الترميمية في ليبيا، نتمنى أن تتطور بصفة أسرع.

ما هي نصائحك للمرضى الذين يفكرون بإجراء عمليات جراحية تجميلية؟

أهم وأول نصيحة وهي عدم إجراء عمليات ترميمه أو تجميلية، إلا لدى نخبة من الأطباء والمتخصصين من خريجي الجهات المرموقة أو جهات معترف بها وليس من معاهد أو من دورات بسيطة.
لا بد من أن يكون الخريج دكتورا من كلية الطب على وحصل على الدرجة العلمية الدقيقة من مجلس الطب الليبي أو ما يعادله في الخارج.

هل أنت مع أو ضد عمليات التجميل؟

مع ولكن للضرورة!!

ما هي الأمور على يجب على المريض مراعاتها قبل الخضوع لعملية التجميل؟

طبعا اختيار المتخصص ذي على والمتحصل على شهادات معتمدة هذه من أهم الأمور، ومن ثم يتم النقاش بين الطبيب والمريض بشرح الحالة وتوقعاته للنتيجة.

ما هي رسالتك للمشاركين في هذا المؤتمر؟

رسالتي في الختام للمشاركين المؤتمر بالشكر على مجهوداتهم الطيبة الجميلة مع أملي في المشاركة في المؤتمرات القادمة بورقات علمية، وأن يكون هناك عدد أكبر من الحضور من الشركات الداعمة ليتم إجراء مؤتمر أفضل وأجمل وأن يكون متطورا أكثر شاء الله.

وجه كلمة ونصيحة لقراء صحيفة الموقف الليبي؟

نصيحة أختار طبيبك قبل أي شيء آخر

زر الذهاب إلى الأعلى