الأخبار المحلية

الولايات المتحدة تدعو السلطات الليبية للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وتسهيل عملها

حسام حمودة – الموقف الليبي

خلال جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا، طالب مندوب الولايات المتحدة السلطات الليبية بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، وإصدار تأشيرات السفر للموظفين، وإنشاء مكتب للمدعي العام في طرابلس.

ورحب المندوب بأنشطة التحقيق المشتركة التي تقوم بها المحكمة مع السلطات الليبية، خاصة فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة ضد المهاجرين، وأكد أن عمل المحكمة الجنائية الدولية يدعم المساءلة والسلام والأمن في ليبيا.

شدد المندوب الأمريكي على ضرورة ملاحقة المسؤولين عن الفظائع التي ارتكبت منذ عام 2011، مشيداً بالتقدم الملحوظ في أنشطة التحقيق والإعداد لإصدار مذكرات توقيف جديدة والإسراع في إجراء المحاكمات.

وأكد المندوب أن تواصل المحكمة مع ذوي الضحايا والناجين أساسي لتحقيق العدالة واستقرار ليبيا،ودعا إلى تمكين الضحايا وحماية الشهود خلال المحاكمات وما بعدها، مع ضرورة توخي الشفافية.

وشدد على أن تسوية المشاكل السياسية ستساهم في تحقيق الاستقرار وضمان المساءلة، مما يتطلب انسحاب كل المرتزقة من ليبيا.

المملكة المتحدة تدعم التحقيقات المستمرة من المحكمة الجنائية الدولية بشأن ليبيا

أكد مندوب المملكة المتحدة أمام مجلس الأمن دعم بلاده للتحقيقات المستمرة من مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية والتقدم المحرز فيها بشأن ليبيا.

وأشار إلى أن خارطة الطريق التي وضعها المكتب ترسم صورة واضحة لمرحلة التحقيقات القادمة، مع أخذ وجهات نظر الضحايا وذويهم بعين الاعتبار.

وشدد المندوب البريطاني على أن تبادل المعلومات بين المكتب والسلطات الليبية يسهل عملهم، مؤكداً على ضرورة استمرار هذا التعاون لإقامة العدل لصالح ليبيا بأكملها.

زر الذهاب إلى الأعلى