الأخبار المحلية

الحكومة الليبية تطالب المركزي باسترجاع 110 مليون دولار من شركة الكهرباء

حسام حمودة – الموقف الليبي

دعا وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية، عوض البدري، محافظ البنك المركزي ونائبه إلى التدخل العاجل لاسترجاع تكلفة مشروع توريد وتركيب محطة لملوده لتوليد الكهرباء، والذي استولت عليه الشركة العامة للكهرباء. وأكد البدري أن وزارته ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة هذه الأموال.

في مستند رسمي أرسله البدري إلى محافظ البنك المركزي ونائبه، حصلت صحيفة “الموقف الليبي” على نسخة منه، أوضح الوزير أن مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء استولى على مبلغ قدره 110 مليون دولار أمريكي. هذا المبلغ كانت قد حصلت عليه الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية المؤقتة السابقة، والتي انتقلت جميع أصولها ومشاريعها منذ منح الثقة للحكومة المكلفة من مجلس النواب إلى وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة.

وأشار المستند إلى أن المبلغ المذكور كان مخصصاً لمشروع توريد وتركيب محطة الملوده بطاقة توليد كهرباء تصل إلى 150 ميغاوات، وكان قد تكفلت بتمويله الحكومة المؤقتة السابقة، ولم يكن ممولاً من خزينة الشركة العامة للكهرباء. وأكد البدري في خطابه ضرورة استرجاع هذه الأموال لضمان استكمال المشروع الحيوي، الذي يمثل خطوة مهمة في تعزيز البنية التحتية للطاقة في ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى