الأخبار المحلية

الجنائية الدولية تدعو لضرورة التعاون وتطبيق سيادة القانون في ليبيا

حسام حمودة – الموقف الليبي

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، خلال جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا، على ضرورة الحصول على دعم مستمر في ليبيا لخدمة الإنسانية والمواطنين الليبيين.

وأوضح “خان” أن السلطات الليبية أصدرت تأشيرات تمكن فريقه من دخول ليبيا عدة مرات، مشيراً إلى أن التعاون مع المكتب، يمكن أن يكون مثمراً إذا استفادت السلطات الليبية منه، موضحًا أنه يوجد خطط لزيارة إضافية إلى طرابلس وفتح مكتب هناك للمساعدة في عمل المحكمة.

وشدد “خان” على الحاجة إلى حلول قانونية للعمل في ليبيا، رغم إدراكه أن العالم ليس مثالياً، وأعرب عن اعتقاده أن قضية الجنائية الدولية والعدالة كان يمكن أن توحد مجلس الأمن، وأن جميع الدول ستنتفض ضد الفظائع والجرائم، ولكن هذا لم يحدث.

وأكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، على ضرورة تحقيق تحول جذري، من خلال التركيز على تحقيق العدالة وفهم المصاعب السياسية الناتجة عن مصالح الدول المختلفة.

وتابع : المحكمة الجنائية الدولية لا تشكل جزءاً من التدخل السياسي، بل تسعى لتطبيق السلوك الإنساني الذي يمنع الانحدار إلى الفوضى.

في الختام، دعا “خان” إلى منح القانون فرصة للتنفس لضمان السلم والأمن الدوليين، وتطبيق سيادة القانون في ليبيا وغيرها من الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى