الأخبار العالمية

“العرب اللندنية” تتوقع أن تكون وجهة القوات الأمريكية ليبيا بعد مغادرتها النيجر وتشاد

متابعات – الموقف الليبي

تساءلت صحيفة “العرب” اللندنية عن وجهة القوات الأمريكية التي كانت متواجدة في النيجر وتشاد، وقالت الصحيفة إن الأمريكان بدأوا في مغادرة دول النيجر وتشاد، فهل تكون ليبيا وجهتهم؟.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى مغادرة نحو 75 عسكريًا أمريكيًا العاصمة التشادية إنجامينا، واصفة أيها بالضربة الكبرى الثانية خلال أسبوع للنفوذ الأميركي في غرب إفريقيا ووسطها، حيث سبق لواشنطن أن أعلنت سحب قواتها من النيجر.
وأضافت الصحيفة، أنه من غير المستبعد، نقل القوات الأمريكية الموجودة في النيجر وتشاد إلى غرب ليبيا، في سياق خطة جديدة تتبناها واشنطن لتكريس نفوذها في ليبيا.
ونوهت “العرب اللندنية” إلى أن الولايات المتحدة ستتجه لايجاد موقع بديل تمارس فيه نشاطها العسكري بعد خروج جنودها من النيجر وتشاد، وقد يكون ذلك الموقع داخل ليبيا، التي تشهد مواجهة صامتة بين الأميركيين والروس.

وأشارت أن ليبيا كانت على الدوام تُمثل تحديًا أمام الولايات المتحدة منذ أن خاضت فيها أول معركة خارج أراضيها، في مفتتح القرن التاسع عشر، موضحة أن الولايات المتحدة أبدت استعدادها لتقديم الدعم الكامل للجيش الليبي في مجالات التدريب والتأهيل، بما يساهم في تعزيز قدراته على حفظ الأمن والاستقرار في ليبيا.

ولفتت الصحيفة اللندنية، إلى أنه بعد أسبوعين فقط من إعلان النيجر انتهاء العلاقات الأمنية مع واشنطن، استضافت نيامي وفدًا من المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط الصيني، والذين يسعون إلى توسيع عمليات التعدين هناك، كما قامت روسيا بنشر منظومة للدفاع الجوي لمساعدة النيجر في مراقبة مجالها الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى