الأخبار العالمية

“لافروف” يحذر من صدام نووي مباشر بين القوى الكبرى

موسكو – الموقف الليبي

خلال كلمة مصورة بثها لافروف إلى المشاركين في مؤتمر موسكو لمنع انتشار الأسلحة النووية ،حذر وزير الخارجية الروسي من احتمالية وقوع صدام عسكري مباشر بين القوى النووية، معتبرًا أن الدول الغربية تتأرجح “بشكل خطير” على حافة هذا الصراع، مما قد يسفر عن “عواقب كارثية”.

وأعرب لافروف عن قلقه من تصرفات الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو، مشيرًا إلى أن هذه الدول تسعى لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا وتواصل سياسات الاحتواء على حساب الأوضاع في أوكرانيا،وأكد أن الدعم الغربي لأوكرانيا يتخذ أشكالاً متعددة، مما يرفع مستويات الخطر النووي.

وفي السياق ذاته، انتقد لافروف ما وصفه بـ”مخططات الغش العلنية” التي تروج لها الولايات المتحدة والتي تهدف إلى فرض قيود جديدة على الترسانات النووية للخصوم. وأشار إلى أن هذه الاستراتيجيات تعكس رفضًا للحوار حول الاستقرار الاستراتيجي في ظل الحرب العالمية الشاملة ضد روسيا.

بالإضافة إلى ذلك، أكد لافروف استعداد روسيا للعودة إلى مسألة التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية فور قيام الولايات المتحدة بذلك، مستنكرًا رفض الكونغرس الأمريكي التصديق على المعاهدة عام 1999، واعتبره تصرفًا دمر الثقة واستوجب ردًا من روسيا.

ورفض لافروف الاتهامات الأمريكية بوجود أسلحة نووية روسية في الفضاء، واصفًا إياها بأنها “سخيفة” و”لا أساس لها من الصحة”. وشدد على التزام روسيا بمعاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، مؤكدًا على دعوة بلاده المستمرة للحفاظ على الفضاء الخارجي كمجال للأنشطة السلمية الحصرية لجميع الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى