الأخبار العالمية

تشاد تطالب أمريكا بقف أنشطتها العسكرية في قاعدة جوية قرب العاصمة إنجامينا

وكالات – الموقف الليبي

أمر قائد القوات الجوية التشادية الولايات المتحدة بوقف الأنشطة في قاعدة جوية بالقرب من العاصمة إنجامينا، وذلك وفقا لرسالة أرسلت من قبل الحكومة الانتقالية.

وفي الرسالة المؤرخة في 4 أبريل والموجهة إلى وزير القوات المسلحة التشادية، قال رئيس أركان القوات الجوية إدريس أمين أحمد إنه أبلغ الملحق العسكري الأمريكي بوقف الأنشطة الأمريكية في قاعدة أدجي كوسي الجوية بعد أن فشل “الأمريكيون” في تقديم وثائق تبرر تواجدهم العسكري.

وكتب أحمد في الرسالة أن الاتفاقيات المتعلقة بدعم الخدمات اللوجستية والموظفين لم تكن كافية. وقال “نطلب منكم… إبلاغ الأمريكيين بأننا اتخذنا هذا القرار”.

ووفق ما ذكرت رويترز، لم يرد متحدث باسم حكومة تشاد والبنتاغون على الفور على طلبات التعليق على الرسالة, فيما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “نحن نجري محادثات مستمرة مع المسؤولين التشاديين حول مستقبل شراكتنا الأمنية”.

وقال المتحدث “بما أن تشاد تركز على التحضير لانتخاباتها الرئاسية في 6 مايو، فإننا نتوقع إجراء مشاورات حول معايير تعاوننا الأمني بعد الانتخابات”. وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة لديها أقل من 100 جندي مناوب في تشاد، يركزون على التخطيط لمهام المنطقة. وأضاف قائلا:” إن الأمر لن يكون مثاليا إذا اضطروا إلى مغادرة تشاد لكن ذلك سيكون أسهل بكثير من الخروج من النيجر”.

وأضاف المسؤول أنه من غير الواضح ما إذا كانت هناك رغبة فعلية في مغادرة القوات الأمريكية تشاد أو ما إذا كان الوضع الحالي مجرد مسرحية سياسية قبل الانتخابات.

ويترشح الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي للانتخابات الشهر المقبل، مما يجعل تشاد أول دولة من بين الدول التي تحكمها مجالس عسكرية في غرب ووسط إفريقيا تنظم انتخابات, فيما أبدت جماعات المعارضة مخاوف بشأن مصداقيتها.

حتى الآن، كانت الدولة الشاسعة الواقعة في وسط إفريقيا شريكًا رئيسيًا للجيوش الغربية والإقليمية في معركة مشتركة ضد التمرد العنيف في غرب إفريقيا المجاورة. ولا يزال لدى فرنسا القوة الاستعمارية السابقة ألف جندي وطائرة حربية متمركزين في تشاد.

وأصبح الأمر أكثر أهمية في الاستراتيجية الأمنية الغربية في المنطقة منذ أن طردت النيجر المجاورة القوات الفرنسية بعد أن استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب العام الماضي، في أعقاب تحركات مماثلة من قبل مالي وبوركينا فاسو بقيادة الجيش.

ولم تتبع تشاد حتى الآن خطوات المجلس العسكري في بوركينا فاسو ومالي والنيجر في إنهاء التعاون العسكري مع فرنسا وغيرها من الحلفاء الغربيين التقليديين بينما تعزز العلاقات مع روسيا بدلاً من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى