الأخبار العالمية

ترحيب دولى واسع بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة

متابعات – الموقف الليبي

نال قرار مجلس الأمن الدولى، الداعي إلى وقف فوري إلى إطلاق النار في قطاع غزة، ترحب ودعم عدد من الدول ودعوات للتنفيذ الفوري للقرار على أرض الواقع .

وطالب مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن. وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس

طالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش،اليوم الاثنين بتنفيذ أول قرار يصدره مجلس الامن الدولي، ويطالب به بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

وقال غوتيريش: ينبغي تنفيذ هذا القرار. إن الفشل سيكون أمراً لا يغتفر”.

عبّرت وزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، عن ترحيبها بالجهود في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة نحو تحمّل مسؤولياته في حماية المدنيين، وأبناء الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بشكل متعمد منذ أكثر من 171 يومًا.

وأكدت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، مساء اليوم الاثنين، أن اعتماد قرار بوقف إطلاق النار الفوري خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف العدوان بشكل كامل ومستدام، وخروج قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإدخال المساعدات وعودة المهجرين قسرًا إلى مناطقهم وأحيائهم، رغم الدمار والألم.

كما رحبت جمهورية مصر العربية، بقرار مجلس الأمن لقرار لوقف إطلاق النار في غزة للمرة الأولى منذ بداية الأزمة رغم عدم توازنه وإطاره الزمني المحدود.

وقال مصر في بين صادر عن وزارة الخارجية،إن صدور هذا القرار بعد أكثر من خمسة أشهر من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي ألحقت أضراراً بالغة بالمدنيين في قطاع غزة، ورغم ما يشوبه من عدم توازن نتيجة إطاره الزمني المحدود والالتزامات الواردة به، إلا أنه يمثل خطوة أولى هامة وضرورية لوقف نزيف الدماء ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية.

وطالبت مصر بضرورة التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار، وبما يفتح المجال للتعامل مع كافة عناصر الأزمة، مؤكدةً على أنها ستواصل جهودها الحثيثة مع الأطراف الدولية والإقليمية من أجل احتواء أزمة قطاع غزة في أسرع وقت

وقال مندوب اليمن نيابة عن المجموعة العربية: نرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار فورا في غزة خلال رمضان.

كما رحبت الخارجية الأردنية بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ورحبت الخارجية التركية بقرار مجلس الأمن ووصفته بالخطوة الإيجابية، وطالبت إسرائيل بالالتزام بمقتضياته.

زر الذهاب إلى الأعلى