اقتصاد

تراجع معدلات إنتاج الغاز الطبيعي في ليبيا


حسام حمودة – الموقف الليبي

تشهد صناعة الغاز في ليبيا تحولات هامة في الوقت الحالي، حيث يتأثر إنتاجها بتقلبات متعددة تشمل الزيادة الكبيرة في الطلب المحلي على الغاز لتغذية محطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه، بالإضافة إلى عدد من المجمعات الصناعية.
ووفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية “نوفا”، يتراوح إنتاج ليبيا السنوي من الغاز الطبيعي بين 10 و13 مليار متر مكعب.

ومع ذلك، تشير البيانات الصادرة عن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى تراجع الإنتاج عن المعدل السابق البالغ 15 مليار متر مكعب، حيث يتراوح الإنتاج الحالي بين 30 و35 مليون متر مكعب يوميًا.
وتشير البيانات إلى أنه تم تخصيص كميات كبيرة من الإنتاج لتشغيل محطات الكهرباء، حيث يبلغ الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي مليار و56 مليون قدم مكعب خلال الـ24 ساعة الماضية.

تواجه ليبيا تحديات عدة في استخدام الغاز، فبالإضافة إلى الظروف السياسية والاقتصادية والتقنية، يستهلك قطاع الصناعات التحويلية والإنتاجية كميات كبيرة من الغاز، بما في ذلك مصانع الحديد والصلب ومصانع الأسمنت.

وقد أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أنها قد تواجه صعوبات في تلبية الطلب الداخلي والخارجي من الغاز الطبيعي في حال استمرار زيادة معدلات الاستهلاك اليومي.

مع ذلك، تمثل مشاريع الاستثمار مثل أنبوب غرين ستريم فرصة هامة لتطوير صناعة الغاز في المنطقة، حيث يُعَدُّ الأنبوب ناقلًا رئيسيًا للغاز بين ليبيا وإيطاليا. وقد صرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بأن الأنبوب لم يستغل بشكل كامل حتى الآن، وأنه يعتبر فرصة هامة لدخول الغاز الليبي إلى السوق الأوروبية، بما في ذلك إيطاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى