الأخبار المحلية

تحت عنوان “ليبيا شعب فقير في بلد ثري”..العرب اللندنية تسلط الضوء على تردي الوضع المعيشي في البلاد

متابعات – الموقف الليبي

نشرت صحيفة العرب اللندنية، تقريرا مطولا تحت عنوان “ليبيا شعب فقير في بلد ثري”، حيث سلط التقرير الضوء على الأوضاع في ليبيا والفساد المستشري في البلاد، في ظل معاناة التي يعيشها، رغم الثروات التي تمتلكها ليبيا الغنية بالنفط.

أموالها منهوبة.

وقال التقرير: اتسعت مؤخراً دائرة السجال في ليبيا حول أسباب الأزمة المالية والاقتصادية ومخلفاتها وأثرها على حياة الشعب وخاصة الطبقات المتوسطة والفقيرة، كما أشار التقرير إلى ارتفاع معدل الفقر والتضخم وغلاء الأسعار مع تدني الرواتب وغياب الخدمات، وتحول الفساد إلى منظومة حكم في البلاد تفاقم مع وجود حكومة الدبيبة منتهية الولاية.

ووأكدت صحيفة العرب في تقريرها، أن ليبيا تعتبر من الدول الغنية، حيث تملك أكبر احتياطي للنفط في أفريقيا والذي يمثل أكثر من 90 % من إيراداتها، في مقابل عدد سكانها القليل نسبيا والذي بلغ نحو 7 ملايين نسمة سنة 2023.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي الإنفاق المالي للدولة خلال العام الماضي بلغ 125.7 مليار دينار (26.1 مليار دولار)، ما يعني أنها لم تسجل أيّ عجز مالي في 2023، لكن لم يلاحظ أيّ أثر إيجابي على حياة السكان المحليين.

واستكمل: يعتبر ظهور مليونير كل يوم في ليبيا نتيجة واقعية لحالة الفساد المالي والإداري ولسيطرة ثقافة الغنيمة وتراجع أداء الدولة وانقسام المجتمع، وسيطرة السلاح والميليشيات بالإضافة إلى التدخلات الخارجية وتشكيل شبكات عابرة للحدود تعمل على تهريب الوقود والهجرة غير الشرعية والسلع والسلاح.

وتابع التقرير أن عدد المحتاجين إلى مساعدة غذائية وصحية ومياه شرب في ليبيا ارتفع من 359 ألفا في بداية يناير 2023 إلى قرابة 900 ألف مع نهاية العام، لافتا إلى أن 46 في المئة من الأسر لا تستطيع تلبية احتياجاتها الصحية في ظل غياب شبكة الأمان الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى