ثقافة وفن

منتدى “الهوني” ينظم أولى أنشطته الثقافية لهذا العام بمحاضرة عن “الأمثال الشعبية وعلاقتها بالشعر”

متابعة وتصوير – ريم العبدلي:

نظم “منتدى الهوانة” الثقافي بمدينة بنغازي أولى أنشطته الثقافية لهذا العام خلال شهر رمضان الحالي، حيث يتم تنظيم هذا النشاط سنويا، وذلك بمقره الكائن بمنطقة بن يونس.

وافتتح المنتدى نشاطه بمحاضرة للدكتور علي عبد المطلب الهوني بعنوان “الأمثال الشعبية وعلاقتها بالشعر”، وتحدث الدكتور على عبدالمطلب الهونى عن الأمثال الشعبية، قائلا: “هي ذاكرة الشعوب تضع فيها تجاربها وخلاصاتها من خلال الحياة اليومية التى يعيشها المواطن فى كل قطر ومكان”.

من جهته أكد فتحي الهونى أن قبيلة الهوانة تقوم بمثل هذا النشاط خلال شهر رمضان المبارك من كل عام يتم من خلاله تقديم العديد من المحاضرات والبرامج الثقافية وأيضا دوري كرة القدم، كما يتم خلال ذلك تكريم العديد من الشخصيات وأيضا رحلة ربيعة.

جدير بالذكر أن الدكتور علي عبدالمطلب الهوني، حاصل على درجة الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة سبها عام 1984، كما حصل على درجة الماجستير في جامعة طرابلس في النقد الأدبي الحديث عام 1988.

ونال “الهوني” درجة الدكتوراة في النقد الأدبي الحديث في جامعة جلاسكو ببريطانيا عام 1996، وحصل على درجة أستاذ في جامعة طرابلس عام 2007، ثم قام بالتدريس والإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في جامعة طرابلس وجامعة الزاوية وجامعة سبها وجامعة المرقب بالخمس وجامعة جبل نفوسة وجامعة بنغازي
له العديد من الإصدارات الشعرية والروايات إلى جانب الكتب النقدية، وصدر له باللغة الإنجليزية قصتان وديوان شعر.

زر الذهاب إلى الأعلى