الأخبار المحلية

الزراعة تعلن رصد بؤرًا  لتفشى الحمى القلاعية بالمنطقة الشرقية والسبب أبقار مستوردة

متابعات – الموقف الليبي

كشف رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية بوزارة الزراعة بالحكومة الليبية محمد الشاعري، إنه تم رصد بؤرًا متفرقة تفشى فيها مرض الحمى القلاعية بالمنطقة الشرقية.

وأضاف الشاعري في تصريحات صحفية، أنه تم رصد أول حالة في مدينة طبرق نهاية نوفمبر الماضي، وتوالت البلاغات عن طريق نقاط الرصد الوبائي للأمراض الوبائية والمعدية بمكاتب الصحة الحيوانية، في مدن بنغازي، القبة ومنطقة الأبرق.

و أعلن أن مصدر الإصابات بالحمى القلاعية هو أبقار مستوردة لم تخضع للشروط المحجرية جاءت من أوكرانيا عبر ميناء مصراتة بغرض التربية، والمرض قديم حديث، ولكن نتيجة غياب التحصينات الدورية وتهريب الحيوانات سجلت أعداد كبيرة من الإصابات.

ولفت رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، إلى أنه تم إبلاغ الجهات المسؤولة بإصابات الحمى القلاعية ونجحنا في السيطرة على البؤر في المنطقة الشرقية، ولكن نتيجة توجه أبقار مصابة من المستوردة إلى المنطقة الغربية ظهرت إصابات هناك.

ولفت الشاعري إلى أن استخدام التحصينات الخاطئة للإصابات، والمهربة، من قبل المربين ساهم في ارتفاع معدلات النفوق، وقد بلغت معدلات النفوق 1758 رأس من أغنام وأبقار حسب البلاغات الواردة من نقاط الرصد في نطاق.

زر الذهاب إلى الأعلى