الأخبار المحلية

وزير الزراعة يشدد على ضرورة تضافر الجهود لمكافحة الحمى القلاعية

متابعات – الموقف الليبي

شدد وزير الزراعة والثروة الحيوانية بالحكومة الليبية يونس سالم بوحسن، على ضرورة التعاون التام مع كافة الأجهزة الرقابة وغرف العمليات، لمكافحة وباء الحمى القلاعية، وتقديم كافة البيانات والمستندات المطلوبة للسيطرة على المرض.

جاء ذلك خلال اجتمع عقده وزير الزراعة والثروة الحيوانية ، بمقر الوزارة ببنغازي، مع منسقي قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية بالبلديات والإدارات والمراكز الفنية التابعة لها، وذلك لتباحث في آخر مستجدات تنفيذ خطة عمل الوزارة للسيطرة ومكافحة مرض الحمى القلاعية.

استعرض”بوحسن” خلال الاجتماع آليات عمل مكاتب الصحة الحيوانية خلال فترات مناوبتها على مدار الساعة، والوقوف على آخر الإجراءات الخاصة بتوريد اللقاحات الوقائية الخاصة بالمرض، ومناقشة وضع آلية عمل المشاتل الزراعة التابعة للقطاعات وفق استراتيجيات العمل للعام الحالي 2024، ومخصصات البلديات من سماد اليوريا، والفئة المستهدفة للحصول على السماد وطريقة التوزيع علي المزارعين.

وتوصل الاجتماع إلى تشكيل لجان الحصر الخاصة بالثروة الحيوانية، وتحديد آليات عملها خلال شهر رمضان الكريم.

وأوضح مدير المركز الوطني للصحة الحيوانية بالحكومة الليبية الدكتور محمد العقاب، أنه بالاتفاق حددت فترات العمل بمراكز الصحة الحيوانية صباحا ومساء، وكذلك تكليف طبيب مناوب ليلي ليكون جاهزا لتعامل مع أي طارئ، والجهات وغرف العمليات المسؤولة عن السيطرة على المرض، مع تجهيز المشاتل من أجل تغطية المناطق التي حدث فيها حرائق بالغابات، كذلك العمل على حصر الآبار في المناطق الرعوية ومعرفة معدل الإنتاجية لها، والعمل على وضع بعض الفرق واللجان الفنية لمحاولة تعويض الفاقد الذي حصل في التربة نتيجة انجرافات السيول.

وأكد مدير مركز الصحة الحيوانية ،وصول اللقاحات الخاصة بمرض الحمى القلاعية خلال الأسبوع القادم، عبر منفذ بنينا الجوي، وأن الوزارة ستشرع من خلال مكاتب الصحة الحيوانية بالبلديات بتشكيل فرق عمل ميداني وحقلي، للمباشرة في تلقيح الأغنام والأبقار والماعز ضد المرض.

زر الذهاب إلى الأعلى