الأخبار العالميةالأخبار المحلية

البيت الأبيض: الأوضاع في ليبيا تشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي

متابعات- الموقف الليبي

وجه البيت الأبيض الأمريكي رسالة إلى رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الشيوخ الأمريكيين بشأن استمرار حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بليبيا، لافتا إلى إن الأوضاع في ليبيا لا تزال تشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

وأشار البيت الأبيضن إلى أن حالة الطوارئ التي فرضتها الولايات المتحدة للتعامل مع الأزمة الليبية منذ العام 2011 لا تزال قائمة، مضيفًا أنه وفقا للمادة 202 من قانون الطوارئ الأمريكي، فإن حالة الطوارئ مستمرة طالما لم يصدر قرار من الرئيس الأمريكي بإنهائها في غضون 90 يوما قبل تاريخ الذكرى السنوية لإعلانه.

ولفت الخطاب الصادر عن مؤسسة الحكم الأمريكية أنه بناء على ذلك فإنه حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في ليبيا بموجب الأمر التنفيذي 13566 المؤرخ 25 فبراير 2011، مستمرة لما بعد تاريخ 25 فبراير 2024.

وأوضحت الرسالة أن الليبيين يواجهون عدم الاستقرار المستمر الناجم عن الإجراءات أحداث عام 2011، مشيرة إلى أن الصراع الأهلي مستمر في ليبيا حتى يحل الليبيون انقساماتهم السياسية وينتهي التدخل العسكري الأجنبي في البلاد.

وأشارت الرسالة الأمريكية إلى الانقسامات السياسية في البلاد تتعلق بالوصول إلى الموارد، لذا؛ فإنه لا يزال هناك خطر جسيم يتمثل في أنه، إذا لم تتم حماية أصول الدولة الليبية، فسيتم اختلاسها من قبل الأطراف المصممة على تقويض عملية السلام الجارية من قبل الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى