ملفات وتقارير

بعد استخدام أمريكا حق النقض ضد مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة…تعرف على “الفيتو”

الموقف الليبي- سارة الجبالي

أثار استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر موجات استهجان واسعة عقب الاعتراض على المطالبات الدولية للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وبينما حصل مشروع القرار على تأييد 13 عضوا- من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر، عارضته الولايات المتحدة الأمريكية وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

وكان مشروع القرار يرفض التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويكرر مطالبة جميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

ومن هنا يقدم لكم موقع الموقف الليبي تعريف عن حق الفيتو وأي الدول التي يحق لها استخدامه

ما هو الفيتو؟

وتجدر الإشارة إلى أن الفيتو هو حق يستخدمه مسؤول ما في الدولة من أجل إيقاف عمل رسمي من طرفٍ واحد.

ويمنح حق الفيتو النقض المطلق، في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لأعضائه الدائمين “الصين و‌فرنسا و‌روسيا و‌المملكة المتحدة و‌الولايات المتحدة” أن يحجبوا أي قرار، كما حدث مع المشروع الجزائري أمس.

حق الفيتو المطلق والمحدود

يمكن أن يكون حق الفيتو النقض مطلقًا، على سبيل المثال في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يمكن لأعضائه الدائمين الصين و‌فرنسا و‌روسيا و‌المملكة المتحدة و‌الولايات المتحدة أن يحجبوا أي قرار.

كما يمكن أن يكون محدودًا، كما هو الحال في عملية تشريعية في الولايات المتحدة، حيث تصويت الثلثين في كل من مجلس النواب و‌مجلس الشيوخ قد يتجاوز الفيتو الرئاسي للتشريعات.

متى تم استخدام الفيتو لأول مرة

بدأ استخدام حق الفيتو في عام 1945م بعد قيام منظّمة الأمم المتحدة، فاستخدمته موسكو 120 مرّة، مرّتان منها في عهد الاتحاد الروسيّ والباقي في عهد الاتحاد السوفييتيّ.

أمّا فرنسا فاستخدمته 18 مرّة، واستخدمت بريطانيا حقّ النقص 32 مرة كانت تتفق مع الولايات المتّحدة في جزء منها، وفي جزء آخر مع فرنسا وأحياناً تتّفق مع كلتيهما.

وكان من استخدام بريطانيا له دفاعها عن رودسيا لمنع انهيارها؛ إلّا أنها انهارت وأُقيمت دولة زيمبابوي على أرضها، أمّا الولايات المتحدة فقد استخدمت حقّ الفيتو 77 مرّة منها 36 مرّة دفاعاً عن مصالح إسرائيل، أمّا الصين فقد استخدمته أقلّ مقارنة ببقية الأعضاء، فبلغ عدد مرّات اعتراضها 5 مرات فقط.

الفيتو الأمريكي الأول ضد غزة

ويشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تدعم فيها أمريكا المجازر الوحشية التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة، فسبق وإن استخدمت حق النقض في ديسمبر الماضي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي للتوصل لوقف إطلاق نار عاجل في قطاع غزة في إطار الصراع الدامي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ورفعت أمريكا الفيتو لإجهاض تمرير قرار بهذا الشأن على الرغم من كل المناشدات التي وجهها أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والعديد من الدول العربية متعللة بأن “وقف إطلاق النار سوف يسهم في إشعال حرب جديدة بين الجانبين”.

زر الذهاب إلى الأعلى