الأخبار المحلية

جامعة بنغازي تطلق المؤتمر العلمي الأول حول أخطار السيول

بنغازي – الموقف الليبي

انطلقت اليوم الثلاثاء بمجمع الكليات الطبية بجامعة بنغازي أعمال المؤتمر العلمي الأول حول أساليب الوقاية والمواجهة لإخطار السيول في المناطق الجافة وشبه الجافة الذي ينظمه قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم – الأبيار بجامعة بنغازي وبرعاية إدارة جهاز وتنفيذ مشروع النهر الصناعي وشركة الخليج العربي للنفط وشركة الريان القابضة.

حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر رئيس جامعة بنغازي الدكتور عز الدين الدرسي والدكتور ناصر العمروني رئيس المؤتمر العلمي وعميد كلية الآداب والعلوم الأبيار وعدد كبير من المختصين والباحثين من عدة جامعات ليبية وجامعات عربية من مصر وسوريا وتونس والسودان والجزائر والأردن.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية تقديم عرض مرئي يوضح السيول والفيضانات التي اجتاحت مدن ومناطق شرق ليبيا وحجم الأضرار الجسيمة التي ترتبت عنها.

ويضم جدول المؤتمر الذي ستستمر أعماله على مدى ثلاثة أيام استعراض (52) ورقة بحثية تتركز على قضية السيول والفيضانات في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وقالت رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي – الدكتورة منى العقوري في تصريح لصحيفة الأنباء الليبية أن المؤتمر سيتناول جوانب عدة من بينها طبيعة جريان السيول في المناطق الجافة والشبه الجافة وخصائصها ومشكلاتها.

من جهته أشاد مدير المكتب الإعلامي بجهاز إدارة النهر الصناعي صلاح الساعدي بتنظيم هذا المؤتمر الهام الذي يشارك فيه عدد كبير من المختصين في هذا المجال وأشار أن جهاز إدارة النهر الصناعي يدعم هذه الأنشطة العلمية والتي ستخرج بتوصيات مهمة تساعد صناع القرار في اتخاذ الخطوات الوقائية المناسبة لتفادي حدوث كارثة السيول والفيضانات.

ويهدف المؤتمر بحسب المنظمين له إلى تبادل المعرفة والخبرات والتعرف على أفضل أساليب الوقاية من السيول والتعامل معها في المناطق الجافة وشبه الجافة، وتعزيز البحوث العلمية وتطوير استراتيجيات فعالة للتصدي لها ودعم الجهود الوطنية والإقليمية للحد من تأثيرات السيول والفيضانات وضمان سلامة السكان.

زر الذهاب إلى الأعلى