-الأخبار العالمية

وزير الخارجية الموريتاني: رئاسة الاتحاد الإفريقي مسؤولية كبيرة

وكالات – الموقف الليبي

قال وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، إن رئاسة بلاده للاتحاد الإفريقي خلال العام الجاري 2024 مسؤولية كبيرة.

وأضاف على هامش القمة الإفريقية في أديس أبابا مساء أمس السبت: هذا اليوم تاريخي ومهم لموريتانيا حيث ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، عن دول شمال القارة بالإجماع.

وتولى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي وهو ثالث رئيس موريتاني يتولى المنصب بعد الرئيس الأسبق المختار ولد داداه في سبعينيات القرن الماضي والرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز عام 2014.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية “إينا”، أن رئيس اتحاد جزر القمر غزالى عثمانى سلم رئاسته للغزوانى في افتتاح القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. وقد وعد الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي بالاضطلاع بمسؤوليته القارية بشغف.

يشار إلى أن رئيس الاتحاد الإفريقي هو رئيس فخري ينتخبه مؤتمر رؤساء الدول والحكومات لمدة عام واحد ويجرى بشكل دوري بين مناطق القارة الخمس.

وتنظم الدورة العادية ال37 للجمعية العامة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، هذه السنة تحت شعار: “تعليم إفريقيا متكيفة مع القرن الواحد والعشرين”.

وقد شارك في هذه القمة، رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وممثلي الأمم المتحدة، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية.

وانطلقت أمس السبت أعمال الدورة العادية ال37 لمؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتنتهي اليوم الأحد.

وتناقش القمة تعزيز الجهود القارية المشتركة، وسبل الارتقاء بالاتحاد، بالإضافة إلى عديد القضايا الراهنة التي تهم بلدان القارة الإفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى