الأخبار المحلية

تحذيرات من تفشي مرض الجلد العقدي والحمى القلاعية الخطيرتين على الثروة الحيوانية

متابعات – الموقف الليبي

حذر المركز الوطني للصحة الحيوانية، من تفشي مرض الجلد العقدي والحمى القلاعية الخطيرتين على الثروة الحيوانية.

وأصدر المركز بيانًا، طالب خلاله كل القطاعات المسؤولة في الحكومة لتعزيز قدرة السلطات البيطرية والمعنيين بالقطاع الزراعي، على ضرورة التحرك السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير الإمكانيات المطلوبة للحد من انتشار مرض الجلد العقدي في المناطق المتأثرة.

وقال المركز الوطني للصحة الحيوانية،إن مرض الجلد العقدي من الأمراض الوبائية، التي تشكل تهديداً كبيراً لصحة الحيوانات واقتصاد الدولة، ولذا يتوجب اتخاذ كافة التدابير الوقائية والعلاجية للحد من انتشاره.

وأوضح أن انتشار مرض الحمى القلاعية المؤثر على الماشية، وخاصة في موسم ازدياد طلب اللحوم في شهر رمضان والأضاحي في موسم عيد الأضحى سيكون له عواقب اقتصادية وخيمة وخاصة في ازدياد الأسعار.

وشدد على ضرورة توفير امكانيات المكافحة الكافية والفورية، من خلال توفير اللقاحاتوالأدوية الضرورية وتعزيز الرقابة الصحية على الحيوانات المصابة والمشتبه بإصابتها، بالإضافة إلى تعزيز التوعية والتثقيف بين المزارعين وأصحاب الحيوانات حول أهمية الإبلاغ الفوري عن أي حالات مشتبه بها.

وتابع بيان المركز الوطني للصحة الحيوانية: يجب أن تأخذ كل الاطراف المعنية هذا التحذير على محمل الجد وتعمل على تكثيف الجهود والتعاون المشترك لتفادي تحول الوضع إلى كارثة تؤثر على القطاع الزراعي والمجتمع بشكل عام، لمكافحة هذا المرض والحفاظ على سلامة حيواناتنا وصحتنا واقتصادنا.

زر الذهاب إلى الأعلى