ثقافة وفن

رئيس الوزراء يشارك في حفل افتتاح فعاليات بنغازي عاصمة ثقافية للعالم الإسلامي

بنغازي 07 يناير 2024

شارك رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية د. أسامة حماد ، في حفل افتتاح فعاليات بنغازي عاصمة ثقافية للعالم الإسلامي، بحضور عدد من الوزراء والدبلوماسيين ووفود من الدول الصديقة والشقيقة.

رئيس الوزراء، وفي كلمته خلال الافتتاح هنّأ أهالي مدينة بنغازي والشعب الليبي بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2023 – وتمديدها للعام 2024 تضامنا مع أهالي درنة والجبل الأخضر، مؤكدا بأن فعاليات اليوم تتزامن مع احتفالات بنغازي بإنجازات الإعمار المتلاحقة، والتطوير في كافة المدن.

وتابع: “الأمان والاستقرار ينعكس إيجابيا على كل المناشط الثقافية، وهو سببٌ للتطور والتقدم نحو الأفضل، وأن اختيار بنغازي لم يأتِ عبثًا، بل هو اختيار مستحَقٌّ لمدينة عانت من الإرهاب الذي ارتكب الفظائع واستهدف أهلها الطيبين”.
وأضاف: “الإرهاب استهدف المدنيين والعسكريين والأدباء والصحفيين والمثقفين، واختيار بنغازي كان تتويجًا لجهود القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر”.

واستكمل: “بانتهاء الحرب على الإرهاب؛ بدأت الحرب ضد الخراب والجهل والتقزيم لدور بنغازي وتاريخها الإسلامي والفكري والأدبي”، وأكد أن بنغازي بدأت سلسلة من الإعمار والمناشط الثقافية والدينية والأدبية والفنية، ومعارض الكتاب ضمن الامتداد الطبيعي لتاريخها الديني والثقافي، مشيرا إلى أن الحكومة الليبية، وبدعم القيادة العامة والبرلمان ولجنة وصندوق الإعمار، تسير نحو خطة محددة ومدروسة وفق أهداف ورؤى محددة، وأن الحكومة اللييية تسعى لتحقيق مصالح الوطن وتحقيق فرص العيش الكريم لكافة مواطنيه والتنمية المستدامة.

وتابع: “أعمال الحكومة الليبية ظهرت جلية للقاصي والداني في بنغازي ودرنة وكافة المدن، حيث تم توقيع الكثير من عقود المشاريع الاستراتيجية المهمة، لنصل إلى غاياتنا المرجوة، بالعزة والإرادة والعمل الجاد، مؤكدا دعم الحكومة للمناشط الثقافية والفنية والأدبية والرياضية، وستدعم الفنانين والأدباء والمفكرين والإعلاميين، وأنها ستهيئ البيئة المناسبة للمثقفين والمفكرين والأدباء والفنانين، ليقدموا إبداعاتهم في أعلى مستوى ممكن، وبما يخدم مصالح الوطن ووحدته.

وأهاب رئيس الوزراء بكل المبدعين إلى تبني قضايا الوطن والمواطن، ونشر الثقافة الهادفة، لبناء الأجيال بما يعزز مكامن الخير ، شاكرًا منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم والثقافة؛ على اختيار بنغازي وتمديد فترة الفعاليات .

زر الذهاب إلى الأعلى