الأخبار المحلية

إعادة 169 مهاجرًا غانيًا إلى بلادهم.. أرقام وتحديات.

حسام حمودة- الموقف الليبي

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة IOM_Libya أنها نجحت في إعادة 169 شخصًا من الجنسية الغانية إلى بلادهم، بالتنسيق مع سفارتهم في ليبيا، وأوضحت أن هذه العملية جاءت ضمن إطار برنامج العودة الطوعية للاجئين والمهاجرين إلى بلادهم.

من جانبها، أعلنت سفارة غانا في ليبيا عبر صفحتها على منصة فيس بوك أن رعاياها عادوا إلى بلادهم عبر مطار معيتيقة في طرابلس، متجهين إلى ‘أكرا’، ضمن الدفعة الرابعة في إطار برنامج العودة الطوعية. وأكدت السفارة أنها نجحت في إعادة 629 مهاجرًا من ليبيا إلى غانا خلال عام 2023، وأن العملية ما زالت مستمرة حتى نهاية العام.

في نهاية أكتوبر الماضي، أفادت المفوضية السامية لشؤون المهاجرين UNHCRLibya أن عدد المهاجرين وطالبي اللجوء المسجلين لديها في ليبيا تجاوز الخمسين ألف شخص، مشيرة إلى نقل 241 منهم من أماكن الاحتجاز إلى مناطق حضرية خلال العام الجاري.

وفي الأسبوع الماضي، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشرته صفحة “لاجئين في ليبيا – Refugees in Libya” يُظهر تعذيب مجموعة مسلحة في بني وليد لشاب من تيغراي، بهدف ابتزاز عائلته لدفع فدية قدرها 12 ألف دولار لإطلاق سراحه. وأفادت المنظمة أنها أبلغت السلطات في طرابلس بشأن المستودع المستخدم في عمليات التعذيب، لكن “لم يرد أحد على اتصالاتنا” وفقًا للمنشور.

زر الذهاب إلى الأعلى