الأخبار المحلية

النقابات المهنية في ليبيا تعلن مساندتها لنقابة هيئة التدريس الجامعي وتدعو للحفاظ على حقوق منتسبيها ومواجهة الفساد.

حسام حمودة – الموقف الليبي

عقدت النقابات المهنية اجتماع في طرابلس يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس 2023م لمساندة النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الحراك الذي تقوده من أجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة، ومواجهة الفساد في ملف التفويضات المالية للدراسة بالخارج.

تعبر النقابات المهنية عن تفهمها لحق المواطنين في التظاهر السلمي كوسيلة مشروعة للمطالبة بحقوقهم، وتدعو كافة الجهات الرسمية بالدولة الليبية لاحترام هذا الحق والعمل على صيانته وحمايته وفقًا للقانون والإعلان الدستوري والمواثيق الدولية.

وتوجهت النقابات المهنية بنداء واضح لمكافحة الفساد الذي يهدد مؤسسات الدولة الليبية، مؤكدة التزامها بمواجهته من خلال قيم العمل النقابي والالتزام بالشفافية والمحاسبة.

وتوضح النقابات المهنية أهمية مواجهة التحدي الذي يمثله تقادم الخبرات في الجامعات والمؤسسات التعليمية نتيجة وفاة بعض المعلمين ووصول أعداد أخرى إلى سن التقاعد، مؤكدة أن هذا يشكل تهديدًا لمستقبل هذه المؤسسات إذا لم يتم تعويض هذا النقص في أقرب وقت من خلال الإيفاد للدراسة بالخارج.

وتؤكد النقابات المهنية دعمها الكامل للوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها من قبل النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في 12 سبتمبر 2023م بمدينة طرابلس تحت شعار “لا للفساد، نعم لبناء الدولة”، داعية كافة منتسبيها للمشاركة الفعالة في هذه الوقفة التي تعبر عن تضامنهم مع أساتذتهم وزملائهم والمتفوقين.

وتعكف النقابات المهنية على تشكيل لجنة تأسيسية لاتحاد النقابات المهنية في دولة ليبيا، لضمان دور أكبر وتعزيز حقوق منتسبيها، وتجدد رفضها للإجراءات الصادرة عن مجلس النواب بشأن القوانين واللوائح التي تؤثر على النقابات دون أن يتم عرضها عليها.

وفي الختام، تؤكد النقابات المهنية على أهمية مشاركتها في وضع اللائحة التنفيذية للقانون رقم 03 لسنة 2023م بشأن النقابات والاتحادات والروابط المهنية، بهدف ضمان حقوق منتسبيها، وتعبر عن انتظارها للإشراك في هذه العملية لضمان مصلحة العمل النقابي في البلاد.

هذا البيان تم إصداره بمقر النقابة العامة للمعلمين في طرابلس يوم الاثنين الموافق 14 أغسطس 2023م.

زر الذهاب إلى الأعلى