اقتصاد

أسعار العقود الآجلة للقمح تقفز 3 % بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح تسليم سبتمبر المقبل أكثر من 3 % خلال جلسة التداول في بورصة شيكاغو التجارية، وذلك بعد إعلان روسيا إيقاف مشاركتها في اتفاق مهم توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للقمح بنسبة 3.37 في المائة لتصل إلى 6.84 دولار للبوشل تسليم سبتمبر المقبل، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذرة بنسبة 2.31 في المائة تصل إلى 5.26 دولار للبوشل تسليم ديسمبر المقبل.

من جانبها قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس، إن روسيا أبلغت رسميا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد “صفقة الحبوب”.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أكد، في الاجتماع الـ46 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، أنه إذا لم ينفذ الجزء الروسي صفقة الحبوب، فلن يكون هناك حديث عن تمديدها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار في محادثة هاتفية مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إلى المعوقات القائمة أمام الصادرات الروسية، التي كان ينبغي إزالتها في إطار اتفاق الحبوب.

وشدد “بوتين” على أن الالتزامات المنصوص عليها في مذكرة روسيا والأمم المتحدة، والخاصة بإزالة المعوقات أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية لم يتم تنفيذها حتى الآن، وإضافة إلى ذلك، لم يتحقق أيضا الهدف الرئيس من الاتفاق، ألا وهو توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة، بما في ذلك القارة الإفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى