الأخبار المحليةملفات وتقارير

ما هي أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في ليبيا؟

تقرير حسام حمودة – الموقف الليبي

شهدت أسعار اللحوم والدواجن في الأسواق الليبية ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالعام الماضي بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف، الأمر الذي أثر بشكل مباشر على زيادة تكلفة تربيتها نظراً لاعتماد الحيوانات على الأعلاف في ظل انحسار المناطق الرعوية البعلية.

الموقف الليبي ⁩ تابعت ما تم صرفه على توريد الأعلاف خلال النصف الأول من العام الجاري٬ وتبين  أن مصرف ليبيا المركزي طرابلس، منح اعتمادات مستندية لتوريد الأعلاف من الخارج بقيمة 491 مليون دولار، أي ما يعادل 2.3 مليار دينار، بالإضافة إلى 250 مليون دينار أنفقتها الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان على توريد أعلاف بيعت للمربين بنصف الثمن بتمويل مباشر من مصرف ليبيا المركزي ⁧ بنغازي ⁩ ووزعت عليهم بين شهري مايو ويونيو.
‏وكنتيجة لعدم قيام الجهات المعنية (الرقابة ومراقبة الاقتصاد وجهاز الحرس البلدي) بأداء مهامها المتمثلة في مراقبة السوق وموازنة الأسعار٬ بلغت زيادة أسعار الأغنام خلال ⁧ عيد الأضحى ⁩ لهذا العام حوالي 40% مقارنة بالعام الماضي٬ على الرغم من استقرار أسعار الصرف وتوفر الأعلاف، بالإضافة إلى وصول مايقدر بـ 144 ألف رأس من الأغنام والأبقار إلى موانئ (بنغازي والخمس وطرابلس) في ذات الفترة. ⁧

زر الذهاب إلى الأعلى