الأخبار المحلية

بوشناف يؤكد أن إحاطة “باتيلي” أمام مجلس الأمن “شابها الغموض”

كتب سيد العبيدي:

أكد المستشار إبراهيم أبوشناف، مستشار الأمن القومي الليبي، أن إحاطة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي أمام مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا “شابها الغموض”.

وأضاف “بوشناف” عبر فيسبوك، أن حماس “باتيلي” لإجراء الإنتخابات، دفعه إلى التطرق إلى كل مناحي الحياة في ليبيا حتى ماهو خارج مهمته، حسب قوله.

وقال مستشار الأمن القومي الليبي إن الأجهزة الأمنية والقضائية تؤدي واجباتها ومن غير المقبول بالمطلق التعقيب على عملها إلا وفقا للتشريعات الليبية، مضيفا أن مهمة بعثة الأمم المتحدة للدعم هي المساعدة فقط لا ممارسة الهيمنة والخروج عن مهمتها الموكله لها.

ودعا “بوشناف” المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، قائلاً: “أما أن يمضِ في مهمته للدعم وأما أن يترك الليبين في حالهم وسنصل حتماً إلى استعادة وطننا وبناء دولتنا”.

وقال المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي أمس، أن العملية الانتخابية في ليبيا لا تزال تواجه الكثير من نقاط الخلاف بين الليبيين، مشدداً على أن تلك النقاط تتطلب التوصل إلى اتفاق سياسي بين الأطراف السياسية الرئيسية.

وأشار إلى أن قانون الانتخابات الذي اقترحته لجنة (6+6) المشكلة من البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، يعتبر خطوة هامة، ولكنها غير كافية لتسوية كافة المشاكل العالقة في طريق الانتخابات.

كما لفت “باتيلي” إلى أن معيار الأهلية للانتخابات الرئاسية وإجراء جولة ثانية منها، وموضوع تشكيل حكومة موحدة، كلها مواضيع خلافية تتطلب اتفاقا سياسيا بين ممثلي الطيف السياسي في البلاد، مشيرا إلى أنه من دون التوصل إلى توافق تام، ستواجه العملية الانتخابية حائطا مسدودا مثل انتخابات 2021، وسيؤدي ذلك إلى أزمة جديدة.

ودعا المبعوث الأممي لدى ليبيا “مجلس الأمن الدولي” إلى مزيد الضغط على الأطراف السياسية المعنية من أجل تخطي هذه الخلافات لإيصال البلد إلى الانتخابات، وطلب من قادة ليبيا العمل على إعلاء مصالح الليبيين.

زر الذهاب إلى الأعلى